مصريون وجزائريون يدعون لمباراة المصالحة في انغولا

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
مصريون وجزائريون يدعون لمباراة المصالحة في انغولا

a4d19a20399c66382e4219560c89b585.jpg






يوجه رياضيون مصريون وجزائريون دعوة عبر "وكالات الانباء" إلى منتخبي البلدين للتحلي بالروح الرياضية والاخوية في مباراتهما بالدور قبل النهائي لبطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم والتي ستقام الخميس 28 -1-2010 وأن ينظرا للقاء على انه مباراة في كرة القدم يجب أن تنتهي في الملعب ويبارك الفائز للخاسر فى النهاية وأن تنسى جماهير البلدين الشقيقين ما حدث في اللقاءات الثلاثة بتصفيات كأس العالم التي جرت في البليدة والقاهرة وأم درمان وأن يكون التشجيع مثاليا من الجماهير التي ستحضر اللقاء في الملعب وأن نثبت للعالم أننا أشقاء بحق و بالأفعال الراقية والسلوك الرياضي المحترم.


فعلى الجانب المصري أكد رئيس المجلس القومي للرياضة المهندس حسن صقر لـ" وكالات الانباء " أن لقاء مصر والجزائر يجمع بين الأشقاء ويجب نسيان ما حدث في تصفيات كاس العالم ولا نعود للوراء مطلقا لأنه مهما حدث بين الأشقاء سيظلوا أشقاء وسنقول للفائز مبروك والخاسر حظا موفقا وبالنسبة لجماهيرنا التي ستسافر إلى انغولا ستعكس الوجه الحضاري لمصر وسوف تلتزم بالأخلاق والروح الرياضية وفي النهاية سنكون سعداء جميعا بوصول منتخب عربي للنهائي.

وقال عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم حازم الهواري لـ " وكالات الانباء" إن المباراة ستكون داخل المستطيل الأخضر ولن يكون لها أبعاد أخرى خارجه وكل فريق لديه طموح الفوز وفى النهاية سواء كانت مدة اللقاء 90 دقيقة أو 120 سنقول للفائز مبروك ولمن لم يحالفه التوفيق حظ أفضل فى البطولات المقبلة، ولا اعتقد أن هذه المباراة ستكون بقوة وحساسية المباريات التي أقيمت في تصفيات كأس العالم التي سبقتها أحداث أدت إلى التوتر الذي حدث في لقاء أم درمان وأتوقع ألا تحدث تجاوزات في لقاء الخميس ولن يكون هناك خروج عن الروح الرياضية وأقول للاعبي الفريقين المصري والجزائري ولجماهير الفريقين قدموا صورة طيبة وحضارية للعالم عن الكرة العربية والإفريقية ولا تقدموا على أي أفعال من شانها أن تعطى صورة "قبيحة" عن كرتنا العربية والإفريقية.

من جانبه قال عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم أيمن يونس أدعو لاعبي الفريقين للهدوء وعدم العصبية أو التوتر وأداء مباراة راقية على ارض الملعب وينسوا ما فات وماحدث في تصفيات كأس العالم ويأخذوا الدرس من لاعبي الكاميرون الذين لعبوا مباراتهم مع مصر في دور الثمانية وهم في غاية التوتر والعصبية ففقدوا التركيز وخسروا كل شيء المباراة والتأهل.

كما أكد إبراهيم يوسف عضو مجلس إدارة نادي الزمالك وأحد أشهر المدافعين في تاريخ الكرة المصرية, أن مباريات كرة القدم لايوجد فيها مايسمى بالانتقام والثار ورد الاعتبار أو تأكيد الجدارة فهذه كلمات تطلقها وسائل الأعلام من أجل الأثارة ولا مجال لها على أرض الملعب وأدعو المنتخبين العربيين الكبيرين المصري والجزائري أن يقدما لنا مباراة تليق باسمهما الكبير وتعكس مدى تطور الكرة العربية بعيدا عن الخشونة والعصبية وان يثبتوا للعالم أننا أشقاء مهما حدث بيننا.

وطالب يوسف الجماهير في البلدين بعدم ترديد الكلمات الحربية التي يرددونها في هذه اللقاءات وأن تكون كل كلماتهم في إطار الروح الرياضية والاخوة العربية حتى بعد انتهاء المباراة يجب عدم المبالغة في الفرحة لمن سيفوز مراعاة لشعور الخاسر والابتعاد عن كلمات الشماتة واذا حدث ذلك وكان الجميع علي مستوي المسؤولية في هذه المباراة فأعتقد أن الماضي سوف يتم نسيانه مشيرا أن الفريق الجزائري نال كل الاحترام والتقدير في مصر وفي وسائل الاعلام المصرية بعد العرض الرائع الذي قدمه أمام كوت ديفوار وصعوده عن جدارة واستحقاق إلي المربع الذهبي وهذا يؤكد أننا إذا تفرغنا للعب كرة القدم فقط ولم نفكر في أي شيء آخر فلن تحدث مشاكل بين الأشقاء العرب وستزول الحساسية بينهم في اللقاءات الرياضية.



وعلى الجانب الآخر دعا نجوم الكرة الجزائرية الفريقين إلى نسيان ما جرى في القاهرة والخرطوم، وتعويض ذلك بلعب مباراة تاريخية تظهر للعالم أن العرب أصحاب روح رياضية ويتقنون لعبة كرة القدم.

وشدّد اللاعب الدولي السابق رابح ماجر، في تصريح لـ" وكالات الانباء "، على ضرورة أن تكون مباراة الخميس بنغيلا "مباراة المصالحة والتسامح وليس مباراة التحدي".

وقال ماجر أيضا "هذا قدرنا، قدر الجزائر ومصر اللتين أثبتا جدارتهما الرياضية فوصلا إلى نصف النهائي الإفريقي".

وبالنسبة لماجر الذي يعمل محللا للبطولة الإفريقية في قناة العربية، فإن "المتأهل إلى النهائي سيكون عربيا ويجب تشجيعه والوقوف إلى جانبه"، داعيا لاعبي الفريقين إلى "التصافح وتبادل التحية في هذه المباراة المهمة لإعادة الأجواء إلى سابق عهدها".

أما لخضر بلومي الذي حرم لمدة 20 سنة كاملة من السفر خارج الجزائر بسبب إدانته باحداث عاهة في عين طبيب مصري عقب مباراة بين الفريقين عام 1989 صعد على اثرها المنتخب المصري لنهائيات كأس العالم بايطاليا، وهي القضية التي تمت معالجتها الصيف الماضي بدبلوماسية عالية بين الجزائر ومصر، فقد أوضح لـ"العربية.نت" أن "محاربي الصحراء والفراعنة أبانوا على مستوى مشرف جدا للكرة العربية، ولهذا لا بد من مواصلة مسؤولية تشريفنا أمام محفل إفريقي كبير يشاهده العالم أجمع". ووجه بلومي نداء لأنصار الفريقين "بالتعقل وعدم العودة إلى تفاصيل الخلاف في القاهرة والخرطوم لأن المباراة تلعب في الميدان وليس خارجه".

وبدوره أكد صالح عصّاد أحد نجوم منتخب الثمانينيات لـ" وكالات الانباء " أن "مباراة الخميس يجب أن تبقى فقط مقابلة كرة قدم الرابح فيها أكيد عربي". ودعا عصّاد إلى النظر فيما يجمع الجزائر ومصر أكثر مما يفرقهما، قائلا "نحن إخوة ويجمعنا الدين والعروبة فلماذا تفرقنا كرة القدم".

ومن جهته، وجه عبد الحكيم سرّار رئيس فريق وفاق سطيف، عبر "العربية.نت" رسالة إلى الإعلاميين في البلدين لـ"عدم نشر أو إذاعة مقالات وأخبار تزيد من الاحتقان بين الأنصار المتهورين".

وأشاد سرّار الذي يشارك خمسة من فريقه مع منتخب الجزائر في دورة أنغولا "بالمستوى الذي وصل إليه المنتخبان الجزائري والمصري"، معتبرا مرورهما للمربع الذهبي فرصة للعودة إلى لغة العقل وفرصة أيضا ليثبت الفريقان وأنصارهما للعرب والعالم أجمع أنهم يتقنون الكرة ويتمتعون بروح رياضية تحول دون الوقوع في فخ الجهات التي استثمرت في أخطاء الماضي بين شعبين شقيقين".

وختم رئيس وفاق سطيف بقوله "الجزائر ستكون في كأس العالم ممثل العرب الوحيد وهذا فخر لنا، ولكننا نحتاج دعم كل العرب بمن فيهم أشقاؤنا المصريون

المصدر هنا
 
إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
4,498
مستوى التفاعل
43
النقاط
0
الإقامة
عمان/ماركا الشماليه
هذا مانتمنى احنا اخوان ومنضل اخوان مدام هيك رح نشوف مبراه غايه بالجمال
وان شاء الله واحد فيهم يفوزبالكأس شكرا اخ صقر على الخبر الرائع جدا
 

مالك ابودوش

عضو قوي
إنضم
2 فبراير 2010
المشاركات
561
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
28
الإقامة
الكرك
مشكور يا غالي على الموضوع اشكرك على كل مواضيعك مشكوووور
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى