اخبار يوم الاحد 31/1/2010

متجاوب 2023

إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
رسالة ملكية واضحة : «الخيار الأردني» مرفوض اردنيا وفلسطينيا


ماجد الأمير- مع كل حديث عن التصور النهائي لشكل السلام في المنطقة تبرز دعوات اسرائيلية واحيانا دولية لقيام الأردن بدور وظيفي في الضفة الغربية او إحياء ما يعرف بالخيار الاردني واحيانا تطرح فكرة الكونفدرالية بين الاردن وفلسطين قبل اقامة الدولة الفلسطينية .
في الاردن هناك موقف رسمي واضح في رفض الدخول او مناقشة فكرة الخيار الاردني او القيام بدور وظيفي في الضفة الغربية او قيام كونفدرالية بين الاردن وفلسطين قبل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وهو ما يؤكده باستمرار جلالة الملك عبدالله الثاني بان الاردن يدعم الفلسطينيين في نضالهم العادل باقامة دولتهم الفلسطينية المستقلة.
واكد جلالة الملك في اكثر من مناسبة على الموقف الاردني الداعم للأشقاء الفلسطينيين في نيل كافة حقوقهم المشروعة وإقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني, بما في ذلك حق اللاجئين بالعودة .
وامس الاول جدد جلالة الملك هذا الموقف برفضه أي طرح بقيام الاردن بدور في الضفة الغربية المحتلة ، مؤكدا ان الاردن لا يقبل حتى مناقشة هذا الطرح ، وشدد جلالته :» ان الدور الوحيد الذي سيظل الاردن يقوم به هو مساندة الاشقاء الفلسطينيين على اقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني « .
واكد الملك ان « الاردن لن يقبل باستبدال الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية بجيش اردني ، رافضا أي حديث عن الخيار الاردني مؤكدا انه مرفوض من قبل الاردنيين والفلسطينيين .
الموقف الاردني الذي عبر عنه جلالة الملك يمثل طموح الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه في تقرير مصيره على ترابه الوطني باقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ، كما ان جلالته يعبر عن ضمير كل الاردنيين والفلسطينيين والعرب والمسلمين والمحبين للعدل في العالم في موقفه القاضي بان حل الصراع العربي الاسرائيلي هو فقط يكون بنيل الفلسطينيين لحقهم في تقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود ما قبل الرابع من حزيران عام 1967 .
جلالة الملك حذر الاسرائيليين والعالم من ان فشل حل الدولتين سيضع الجميع وخاصة الاسرائيليين امام خيار واحد وهو خيار الدولة الواحدة .
ليست المرة الاولى التي يعبر فيها جلالة الملك عن رفضه أي طرح غير الدولة الفلسطينية بل ان جلالته اكد في اكثر من مقابلة صحفية في وقت سابق موقف الاردن الرافض لطروحات اقامة كونفدرالية أردنية - فلسطينية واعتبر جلالته ان طرح الكونفدرالية أو الفيدرالية، أو ما يسمى بالتقاسم الوظيفي، مؤامرة على القضية الفلسطينية، لن ينخرط الأردن فيها وان هذه الطروحات مؤامرة على فلسطين والأردن.
الرسالة الملكية واضحة وهي ان الاردن سيبقى وفيا لفلسطين واهلها داعما للشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ، وان الاردن سيقف في مواجهة اي مخطط إسرائيلي او غير إسرائيلي للهروب من تلبية شروط السلام المتمثلة في اقامة الدولة الفلسطينية وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفق قرار 194 ، فالاردن له مصلحة سياسية واستراتيجية وامنية في قيام دولة فلسطينية مستقلة .
الموقف الرسمي الاردني الداعم لقيام الدولة الفلسطينية وحق اللاجئين في العوده يعبر بشكل دقيق عن الموقف الشعبي الاردني بكل اطيافه واتجاهاته فالاحزاب السياسية جميعها والنقابات المهنية ومختلف مؤسسات المجتمع المدني تقف مع الشعب الفلسطيني في نضاله العادل لنيل حقوقه المشروعة في رحيل الاحتلال عن الارض الفلسطينية واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحق اللاجئين في العودة .
فكرة الخيار الاردني ليست جديدة وانما قديمة وتطرح بين الحين والاخر ولكن سرعان ما تختفي لصلابة الموقف الاردني والفلسطيني في مواجهتها .
الطروحات الاسرائيلية من خلال الخيار الاردني او الدور الوظيفي هدفها التهرب من استحقاق اقامة الدولة الفلسطينية ، الموقف الاردني الثابت بدعم اقامة الدولة الفلسطينية يحتاج ايضا من الفلسطينيين انهاء الانقسام الحاصل بين غزة والضفة الغربية عبر اعادة اللحمة الوطنية الفلسطينية واعادة وحدة الضفة الغربية وقطاع غزة وانهاء وجود سلطتين والعمل من اجل تحقيق وحدة فلسطينية لمواجهة المشروع الاسرائيلي.
بالتحليل العلمي للموقف الاردني لا يوجد في الاردن رسميا او شعبيا من يطالب بالخيار الاردني قبل زوال الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة . فالموقف الاردني يستند الى ان اي حل للقضية الفلسطينية يجب ان يحصل من خلاله الشعب الفلسطيني على حقوقه الوطنية والمشروعة بزوال الاحتلال واقامة الكيان الفلسطيني فالموقف الاردني هذا ينبع من مصلحة اردنية وفلسطينية لان اقامة الدولة الفلسطينية هي مصلحة اردنية وفلسطينية في ان واحد مصلحة الاردن وفلسطين واحدة وهي اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ثم يترك الخيار للشعبين الاردني والفلسطيني لتقرير شكل العلاقة المستقبلية بينهما.
وبعيدا عن تصور المستقبل الجميع يدرك ان مصير الشعبين الاردني والفلسطيني واحد وان هناك اجماعا فلسطينيا اردنيا على اهمية ان يكون هناك شكل من الوحدة في المستقبل بينهما ولكن هذا الشكل لا يمكن الحديث فيه قبل رحيل الاحتلال الاسرائيلي عن فلسطين وقيام الدولة الفلسطينية المستقبلة وحدوث اعتراف دولي بالدولة وقبولها عضوا في هيئة الامم المتحدة.
الدعوات المتكررة للخيارالاردني او حتى الكونفدرالية قبل رحيل الاحتلال لن تلقى اذانا صاغية عند الاردنيين والفلسطينيين بل انها مضيعة للوقت لان الجميع في الاردن وفلسطين يعمل من اجل زوال الاحتلال اولا ثم اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة واعلانها عضوا في هيئة الامم المتحدة ثم يبدا بعدها البحث في شكل العلاقة الوحدوية بينهما.
من المؤكد ان أي دعوة غير قيام الدولة الفلسطينية لا تخدم المشروع الوطني الفلسطيني وتنطوي على فكرة خطيرة مفادها ان فلسطين ليست وطنا بل قطع جغرافية هنا وهناك وهذا يعني ضياع للحق الفلسطيني ، لذلك فان الحل الوحيد لانهاء الصراع العربي الاسرائيلي يبدأ اولا بانهاء الاحتلال و قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
حديث ملكي يؤكد الثوابت الاردنية بمواجهة «التسريبات الاسرائيلية»

259261.jpg



حاتم العبادي - وصف سياسيون وحزبيون حديث جلالة الملك عبدالله الثاني، في حوار أثناء مشاركته في منتدى دافوس، بالتأكيد على موقف الاردن «مساندة الأشقاء الفلسطينيين على إقامة دولتهم المستقلة» بـ «المهم» وانه بمثابة «قطع الطريق» أمام الإسرائيليين إزاء تهربهم من التزاماتهم تجاه العملية السلمية.
وتنطلق أهمية الحديث الملكي، من وجهة نظر هؤلاء السياسيين والحزبيين، من عنصر «الوقت»، إذ كانت بمثابة جواب «واضح» على كثير من التسريبات الإسرائيلية التي تحاول خلق وبصورة وهمية دورا أردنيا يخالف الثوابت التي بموجبها يتعامل مع القضية الفلسطينية.
وقال جلالة الملك في الحوار «إن الدور الوحيد الذي سيظل الأردن يقوم به هو مساندة الأشقاء الفلسطينيين على إقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني».
وأكد جلالته،أن الأردن» لن يقبل باستبدال الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية بجيش أردني، لافتا إلى أن ما يريده الفلسطينيون هو حقهم في دولتهم المستقلة»، معبرا عن رفضه «أي حديث عن الخيار الأردني، مؤكدا أن هذا مرفوض من قبل الأردنيين والفلسطينيين و إنه إذا لم يتحقق حل الدولتين فإن البديل هو خيار الدولة الواحدة».
وينظر سياسيون الى حديث جلالة الملك بأنه أعاد التأكيد على موقف الاردن تجاه القضية الفلسطينية، ودوره في الصراع العربي- الإسرائيلي، لجهة تحديد حدود الدور في المرحلة الراهنة.
واعتبروا بمثابة قطع الطريق لمحاولات إسرائيل، في ظل «الصمت الأمريكي» اتجاهها، التهرب من التزاماتها بالقرارات الدولية، والتي من شأن نجاحها في ذلك «ستدفع المنطقة الى حرب لا نعرف الى أين ستنتهي.. وستبتلع الحقوق الفلسطينية».
ويقول أمين عام الحزب الشيوعي الأردني منير حمارنة ان حديث جلالة الملك حول الدور الأردني في فلسطين «مهم جدا» لجهة أنه «يحدد ما هو دور الاردن في المرحلة الراهنة من الصراع العربي- الإسرائيلي ويؤكد موقف الأردن الواضح إزاء القضية الفلسطينية خصوصا فيما يتعلق بالمفاوضات.
وقال ان الحديث الملكي، يضع حدا ويرد على التسريبات الإسرائيلية التي وصفها بأنها «محاولات لفرض او التلويح بفرض دور للأردن، لا يقبله الاردن الرسمي ولا الشعبي».
وينبه الى ان «إذا نجحت إسرائيل في التهرب من الالتزامات بالقرارات الدولية، وبدأت مع الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الدور، ستدفع المنطقة الى حرب لا تعرف نهايتها، وسيتم ابتلاع الحقوق الفلسطينية».
ويشير الى الممارسات الإسرائيلية، التي تؤشر الى عدم جدية إسرائيل في المفاوضات والالتزام بالشرعية الدولية وأبرزها الاستمرار في عملية الاستيطان، والتي تدل على أن إسرائيل لن تسمح بقيام الدولة الفلسطينية، على أن يصار الى حل القضية على حساب الاردن، الأمر الذي يؤكد أهمية حديث جلالة الملك عبدالله الثاني في هذا الوقت وبهذه الصراحة.
وهو ما ذهب اليه رئيس وحدة استطلاعات الرأي في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور محمد المصري ، الذي يرى ان حديث جلالة الملك عبدالله «على درجة عالية من الأهمية» ومنطلق ذلك أن حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين احد عناصر الأمن القومي الأردني».
ويعكس الحديث الملكي، وفقا للمصري، الثوابت الأردنية، التي تقوم على أساس الدور المساند للأشقاء في فلسطين، دون ان يكون هنالك دور امني او حل على حساب الاردن، الذي يعد جزءا من التفاعلات التي تطرأ على القضية الفلسطينية.
ويذّكر المصري بأن الاردن يفرض منذ مفاوضات مدريد أي دور امني في فلسطين، وان يكون «شرطيا» لإسرائيل في الضفة الغربية.
ويرى في حديث الملك أن جلالته أكد بأن العمليات الجراحية والجزئية للقضية الفلسطينية غير مقبولة، ولن تجدي نفعا.
ويعتبر أن جلالة الملك من خلال، «حديثه الصريح والواضح» قطع الطريق أمام التسريبات الإسرائيلية، لافتا الى أن إسرائيل مشهورة من خلال إعلامها في مثل التسريبات التي تحاول أظهار الموقف من وجهة نظر مصلحتها.
ويشير الى أن تلك التسريبات تسعى من خلالها إسرائيل الى نقل الصراع الى الخارج عبر تشويه المواقف الأخرى.
من جهته، قدر أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي الدكتور إسحاق الفرحان «عاليا» حديث جلالة الملك، والذي اتسم بالصراحة، والذي عبر بشكل جلي عن رفض الاردن، ملكا وشعبا وحكومة الخيار الأردني كوطن بديل والتعدي على استقلاله.
ويرى أن دور الاردن المساند للأشقاء في فلسطين واضح وجلي، إذ قال « لا شك ان الاردن لا يقصر في دعم الشعب الفلسطيني».
ويحمل حديث جلالة الملك، بحسب الفرحان، رسالة قوية تؤكد على المواقف الأردنية الثابتة إزاء القضية الفلسطينية والرفض المطلق للتنازل عن تلك الثوابت والمواقف، تجاه الدفاع عن الاردن وسيادته ودعم الأشقاء في فلسطين.
حديث جلالة الملك، إزاء الدور الأردني الداعم للأشقاء في فلسطين من أجل إقامة دولتهم المستقلة، يعكس ويعبر ليس عن الموقف الأردني، بل وكذلك الموقف الفلسطيني، عندما قال جلالته « إن الدور الوحيد الذي سيظل الأردن يقوم به هو مساندة الأشقاء الفلسطينيين على إقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني(...) و أن أي حديث عن الخيار الأردني، مرفوض من قبل الأردنيين والفلسطينيين و إنه إذا لم يتحقق حل الدولتين فإن البديل هو خيار الدولة الواحدة».
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
الامن يلقي القبض على مرتكب جريمة حاوية الجبيهة

كشف الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام الرائد محمد الخطيب عن الغموض الذي أحاط بجريمة القتل التي وقعت يوم الخميس الماضي 28/1/2010م لفتاتين من جنسية آسيوية بعد أن تم العثور على جثتيهما مربوطتين داخل كيسين بلاستيكيين في احدى الحاويات بمنطقة الجبيهه بالقرب من دوار المنهل .


وحول التفاصيل قال الرائد الخطيب أنه وفي يوم الخميس الماضي تم العثور على جثتين لفتاتين داخل كيسين بلاستيكيين من قبل أحد الأشخاص والذي قام بالاتصال الفوري بمديرية شرطة شمال عمان وابلاغهم بذلك وعلى الفور تحرك فريق البحث الجنائي المختص في المديرية وعند وصولهم للمكان تبين لهم وجود الجثتين فعلاً.



وأضاف الناطق الاعلامي أنه لم يتم التعرف على هوية الجثتين في حينها لعدم وجود ما يثبت ذلك في حينه ، ومن خلال البحث في سجل العاملات المتغيبات عن منزل مخدوميهم تم التعرف على هوية الجثتين ومكان عملهما ومن خلال التحقيق المستفيض مع كل من له علاقة بهما تم الاشتباه بجموعة أشخاص والتحقيق معهم ، الى أن حصر الاشتباه بأحد الأشخاص وهو من جنسية غير عربية يعمل في أحد البيوت لأشخاص وافدين وله صله وثيقة بالمغدورتين بحكم العمل والسكن.



وتابع الرائد الخطيب أنه وبالتوسع بالتحقيق مع الأخير اعترف بارتكابه للجريمة بسبب خلافات في العمل ، حيث توجه الى مكان سكنهما فوجد احداهن وأقدم على قتلها وأثناء ذلك دخلت الاخرى فوجدت صديقتها مقتولة فحاول اقناعها بعدم ابلاغ الشرطة الا أنها رفضت فأقدم على قتلها هي الاخرى.



وبين الرائد الخطيب أن القاتل ولإخفاء معالم جريمته قام بربط المغدورتين بملابس تعود لأشخاص آخرين كما قام بالقاء الجثتين بالقرب من مكان عمل احداهن كما قام باحضار ملابس تخص الفتاتين ووضعها داخل منزل الأشخاص الذي يعمل لديهم وكل ذلك من أجل توجيه أصابع الاتهام الى آخرين وابعاده عنه وسيتم تحويل القضية للقضـاء
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
الملكة رانيا رئيسة فخرية لمشروع اكسبو النساء

259193.jpg



دافوس - الراي - اختار اكسبو ميلان جلالة الملكة رانيا العبدالله رئيسة فخرية لمشروعه (اكسبو النساء) ضمن معرضه العالمي الذي سيقام في ميلان سنة 2015 تحت شعار تغذية الكوكب طاقة للحياة ويهتم بالقضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة وضمان توفير الغذاء الصحي والآمن بالكميات الكافية للجميع ويسعى للتصدي للجفاف والفقر.
جاء ذلك على هامش مشاركة جلالتها في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا، وخلال الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لمشروع (اكسبو النساء) الذي أعلن فيه رسميا عن إنشاء المجلس ورئاسته الفخرية وأعضائه ومن بينهم وزيرة الاقتصاد الاماراتي الشيخة لبنى القاسمي واختيار عمدة ميلان ومسؤول الحكومة لمعرض (اكسبو ميلان 2015 ) - ليتيسيا موراتي الرئيس المشارك للمجلس، وإقرار خطة عمله والمشروعات التي سيتم تنفيذها.
وألقت جلالتها التي تحمل لقب «مواطنة فخرية لمدينة ميلان» كلمة أكدت فيها أهمية الدور التي تقوم به النساء المشاركات في هذا المشروع، مقدمة الشكر لهن على خدماتهن والتزامهن تجاه المرأة حول العالم.
واشارت جلالتها الى ان شعار المشروع يجسد الادوار التي تلعبها المرأة في مجالات الاهتمام بالعائلات وباعتبارها اول من يتعرض للخطر عندما ترتفع أسعار الطعام وتحدث الكوارث وينقص الماء والوقود.
وأضافت جلالتها «إذا أردنا أن نرى تقدما ملموسا في التنمية وزيادة الإنتاجية، وبناء الازدهار والالتزام بالوعود التي قطعها قادتنا ضمن الأهداف الإنمائية للألفية علينا البدء بإعطاء المرأة السلطة والصوت».
وعبرت جلالتها عن اهتمامها بهذا المشروع وبالعمل مع هذه المجموعة، للوصول إلى النساء، خاصة في منطقة الشرق الأوسط.
وقالت جلالتها ان مشروع (اكسبو النساء) يمكن أن يكون أساساً رائعاً لزيادة الوعي العام وتشجيع الشراكات بين المنظمات والقطاعات المختلفة حول العالم مهما كان مجال الاهتمام في الزراعة أو المشروعات الصغيرة أو صحة الأم أو في التعليم الذي يعتبر مجال اهتمام جلالتها.
وتحدثت جلالتها عن الدور الذي سيقوم به المشروع «أكثر من تسليط الضوء على التحديات، يمكننا أن نُظهر أن الحلول موجودة. وأكثر من مجرد تقديم الطعام، يمكننا أن نبدأ التحرك في عالم متشوق للتغيير».
و(اكسبو) هو معرض عالمي غير تجاري ينظم دوريا وتشارك فيه العديد الدول. وأقيم أول (اكسبو) في لندن عام 1851، ولكل معرض موضوع خاص يناقشه.
ويهدف مشروع (اكسبو النساء) الى تسليط الضوء على القضايا الاجتماعية والبيئية والثقافية والجغرافية التي تواجهها المرأة في أنحاء مختلفة من العالم، ويتطلع لإطلاق عدد من المشروعات المخصصة لقضايا المرأة.
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
بمناسبة عيد ميلاد الملك..أولى قوافل الخير الهاشمية تنطلق اليوم




عمان-بترا - تنطلق صباح اليوم السبت قوافل الخير الهاشمية التي تحمل المعونات والمساعدات الغذائية التي أمر جلالة الملك عبدالله الثاني بتوزيعها على الأسر المعوزة والمحتاجة في جميع مناطق المملكة بمناسبة عيد ميلاد جلالته الميمون.
وستنطلق أولى هذه القوافل إلى محافظات الوسط (العاصمة عمان والبلقاء والزرقاء ومادبا) ومناطق البادية الوسطى، فيما تنطلق القافلة الثانية في الثاني من شهر شباط إلى محافظات الشمال (إربد وجرش وعجلون والمفرق ) ومناطق البادية الشمالية، وتتوجه القافلة الثالثة إلى محافظات الجنوب (الكرك والطفيلة ومعان والعقبة ) ومناطق البادية الجنوبية في السابع من شهر شباط .
ويشار إلى أنه يتم توزيع المعونات على مستحقيها من الأسر، وفقا لقاعدة بيانات أعدت بناء على دراسات ميدانية عن واقع هذه الأسر في جميع المحافظات، كما تشرف على توزيعها لجان رسمية لضمان وصول هذه المعونات إلى مستحقيها.

 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية

اشكرك اخي احمد على متابعة الاخبار

لك شكري
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى