الطرق الداخلية في الطفيلة والكرك مغلقة...وتعليق الدوام في جامعة مؤتة ومدارس الطفيلة و

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
الطرق الداخلية في الطفيلة والكرك مغلقة...وتعليق الدوام في جامعة مؤتة ومدارس الطفيلة والكرك ..والريماوي يعلق دوام كليةكل من الكرك وعجلون




201024big3793849.jpeg




عمون - محمد الشاكر- قال مدير المكتب الاعلامي في مديرية الأمن العام الرائد محمد الخطيب ان كافة الطرق الداخلية في كل من محافظة الطفيلة والكرك مغلقة اثر تراكم الثلوج .

واضاف الخطيب ل"عمون" ان كافة الطرق الخارجية في المملكة سالكة .

وزاد ان منطقة صويلح وراس النقب ومعان تشهد تساقط خفيفا للثلوج في الوقت الحالي .



وبدأت بعد منتصف الليل الثلوج بالتساقط و التراكم في منطقة المزار الجنوبي في محافظة الكرك كما و بدأت بالتساقط و التراكم على أجزاء مختلفة من محافظة البلقاء و عجلون و جرش و غرب العاصمة عمان والطفيلة بحمدالله بحسب موقع طقس الاردن .

إلى ذلك يتعمق تأثير المنخفض الجوي و الكتلة الهوائية القطبية المُترافقة معه اعتباراً من فجر الخميس كنتيجة لإستمرارية تدفق الرياح القطبية إلى المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط، إذ يُتوقع أن تعبر المملكة جبهة هوائية شديدة البرودة بحيث يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة، و يكون الطقس نهار الخميس شديد البرودة و عاصفاً و غائماً مع هطول الأمطار بمشيئة الله في أجزاء مُختلفة من المملكة و التي تكون غزيرة أحياناً و قد يصحبها حدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات البَرَد أحياناً، في حين يُتوقع تساقط و تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد إرتفاعها ما بين 700-800متر عن سطح البحر، و يُتوقع أن تكون الثلوج كثيفة على فترات، كما و يُحتمل إمتدادها أحياناً إلى المناطق التي ترتفع 600متر عن سطح البحر.

وتضعف الهطولات مع ساعات الليل في شمال ووسط المملكة بشكل تدريجي بحيث تُصبح مُتقطعة أكثر، في حين يُتوقع أن تستمر على ما هي عليه في جنوب البلاد، كما و يُتوقع أن تستمر الثلوج في جبال الشراه كثيفة.

وبدأ تساقط الثلج في منطقتي القاعدة (عنجرة) ورأس منيف في محافظة عجلون في وقت متأخر من مساء الاربعاء عند الساعة العاشرة والنصف تقريبا وفق ما اكد مدير المكتب الاعلامي في مديرية الأمن العام الرائد محمد الخطيب لـ "عمون".

وقال الخطيب أن الطريق الصحراوي يشهد هطولا غزيرا للامطار ، كما ان محافظة الكرك تشهد أمطارا غزيرة في حين لف الضباب لواء المزار الجنوبي والرؤية تكاد تكون شبه معدومة ، أما محافظة الطفيلة فتشهد أمطارا متقطعة في المدينة في حين أنها غزيرة بمناطق العيص والقادسية وبصيرا .

وحتى الساعات الأولى من فجر الخميس كانت الطرق الخارجية سالكة باستثناء طريق العدسية – البحر الميت حيث يعاني من تدني مدى الرؤية الأفقية وذلك بسبب الضباب الكثيف .

وقال مندوبنا " راكان قداح " أن منطقة رأس منيف والقاعدة في محافظة عجلون والمناطق المحيطة شهدت مساء الاربعاء تساقطا كثيفا للثلوج في حين تشهد باقي المناطق تساقطا غزيرا للامطار والبرد.

ونقل على لسان محافظ عجلون رئيس غرفة العمليات فيصل القاضي قوله " ان المحافظة اعدت خطة طوارىء لمواجهة الثلج مشيرا ان غرفة العمليات الرئيسية في المحافظة تتابع الاحوال الجوية السائدة وما قد ينجم عنها ".

ولفت المحافظ إلى انه تم توزيع الاليات التابعة للبلدية والمستاجرة على الشوارع الرئيسية اضافة الى السيارات ذات الدفع الرباعي لنقل المرضى وتأمين احتياجات المواطنين الضرورية حال طلبها كما انه تم تخصيص كاسحة ثلوج تجوب المنطقة للحيلولة دون تراكم الثلوج بشكل كثيف على الشوارع والطرق الرئيسية.

كما اكد لمندوبنا رئيس بلدية عجلون الكبرى ممدوح الزغول ان تساقط الثلوج في المنطقة بدأ في ساعة متاخرة من الاربعاء حيث ازدادت كثافته تدريجيا مشيرا الى ان طواقم البلدية والياتها على اهبة الاستعداد للعمل على فتح الطرق حال ارتفاع سماكة الثلوج.

الى ذلك تزايد بشكل تدريجي تأثر المملكة بالمنخفض الجوي العميق الذي تمركز سطحياً ظهر الأربعاء أواسط تركيا وترافق مع تدفق لرياح قطبية المنشأ إلى المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط، إضافة إلى أنه ترافق مع كتلة هوائية شديدة البرودة "قُطبية المنشأ".

وقد طرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار الأربعاء و اشتدت سرعة الرياح بحيث كان الطقس بارداً وعاصفاً، وبدأ هطول الأمطار تدريجياً أثناء الصباح شمال البلاد امتد تدريجياً أثناء النهار إلى المناطق الوسطى وأجزاء من المناطق الجنوبية، كانت مصحوبة بحدوث الرعد وتساقط زخات البَرَد.

وضعف الهطول المطري مع ساعات المساء والليل تمهيداً لمرور جبهة هوائية شديدة البرودة فجر الخميس، إلا إنه في الوقت ذاته "ساعات مساء الأربعاء و ليلة الخميس" يُتوقع أن تتهيأ الفرصة لتساقط الثلوج "المُتقطعة" فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر خاصة في جبال الشراه جنوبي البلاد؛ وتمتد الثلوج "المُتقطعة" مع الساعات المُتأخرة من الليل إلى المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر.

ويتعمق تأثير المنخفض الجوي والكتلة الهوائية القطبية المُترافقة معه اعتباراً من فجر الخميس كنتيجة لإستمرارية تدفق الرياح القطبية إلى المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط، إذ يُتوقع أن تعبر المملكة جبهة هوائية شديدة البرودة بحيث يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة، ويزداد مرة أخرى الهطول المطري في أجزاء مُختلفة من المملكة بحيث يكون غزيرا وقد يترافق مع حدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البَرَد.

كما ويُتوقع تساقط وتراكم الثلوج بدءاً من ساعات ما بعد مُنتصف ليلة الاربعاء-الخميس فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر عن سطح البحر تمتد تدريجياً فجر وصباح يوم الخميس لتشمل المرتفعات الجبلية التي يزيد إرتفاعها عن ما بين 700 متر عن سطح البحر، قد تمتد أحياناً إلى المناطق التي ترتفع 600متر عن سطح البحر.

و يُتوقع أن تكون الثلوج كثيفة على فترات.

ويستمر الطقس نهار الخميس شديد البرودة وعاصفاً وغائماً مع هطول الأمطار بمشيئة الله في أجزاء مُختلفة من المملكة والتي تكون غزيرة أحياناً قد يصحبها حدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البَرَد أحياناً، في حين يُتوقع تساقط وتراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد إرتفاعها ما بين 700متر عن سطح البحر، و يُتوقع أن تكون الثلوج كثيفة على فترات، كما ويُحتمل إمتدادها أحياناً إلى المناطق التي ترتفع 600متر عن سطح البحر.

وتضعف الهطولات مع ساعات الليل في شمال ووسط المملكة بشكل تدريجي بحيث تُصبح مُتقطعة أكثر، في حين يُتوقع أن تستمر على ما هي عليه في جنوب البلاد، كما و يُتوقع أن تستمر الثلوج في جبال الشراه كثيفة.

الجمعة، يضعف قليلاً تأثير المملكة بالمنخفض الجوي والكتلة القطبية المُترافقة معه بحيث يطرأ إرتفاع طفيف على درجات الحرارة و يستمر الطقس شديد البرودة و غالباً غائم مع هطول زخات مُتفرقة من الأمطار بمشيئة الله في أجزاء مُختلفة من المملكة بإذن الله، كما و يُتوقع تساقط زخات الثلوج على فترات فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد إرتفاعها ما بين 900 و 1000متر عن سطح البحر.

و تندفع إلى المملكة والمنطقة مع ساعات عصر يوم الجمعة كتلة هوائية قطبية أشد برودة من التي تؤثر على المملكة الخميس، بحيث تشتد الفعالية الجوية مُجدداً ويشتد الهطول المطري بمشيئة الله أثناء ساعات العصر ويتركز في وسط وجنوب البلاد يترافق مع حدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات البَرَد، كما ويُتوقع تساقط وتراكم الثلوج بإذن الله فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر تمتد في ساعات الليل إلى المناطق التي ترتفع عن 600متر عن سطح البحر، و يُتوقع أن تكون الثلوج كثيفة على فترات و بالأخص في جبال الشراه.

السبت، ينحسر تدريجياً تأثير الجزء الرطب من الكتلة الهوائية القطبية بحيث يستمر الطقس شديد البرودة و تبقى الفرصة مُهيأة في ساعات الصباح لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار بإذن الله خاصة في جنوب المملكة، و تبقى الفرصة مُهيأة لتساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية خاصة في جنوب البلاد، و مع ساعات النهار تتوقف الهطولات و يميل للإستقرار و تبدأ السحب بالتناقص بشكل تدريجي، و في ساعات المساء و الليل و نتيجة لاستمرار وجود الجزء الجاف من الكتلة القطبية يُتوقع أن يتشكل الصقيع و الإنجماد و الجليد في مختلف مناطق المملكة بما فيها مناطق الأغوار الشمالية و الوسطى.

يُحذّر موقع طقس-الأردن الإلكتروني من:

1. خطر شدة سرعة الرياح.
2. خطر تشكل السيول في الأودية و المناطق المنخفضة.
3. خطر الانزلاق نتيجة تساقط و تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700متر عن سطح البحر أثناء النهار.
4. خطر تدني مدى الرؤية الأفقية خاصة في المرتفعات الجبلية العالية نتيجة الغيوم المُلامسة لسطح الأرض إضافة إلى نتيجة تساقط الثلوج.
5. خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق الصحراوية نتيجة الغبار و الأتربة المُثارة.

***الصورة خاصة ب"عمون" بالقرب من مسجد الجامعة في تمام الساعة السادسة صباحا يوم الخميس



المصدر من هنا
 
إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
4,498
مستوى التفاعل
42
النقاط
0
الإقامة
عمان/ماركا الشماليه
يعطيك العافيه اخ صقر على هاي اللأخبار
الله يجيب فيه الخير
 
إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
4,498
مستوى التفاعل
42
النقاط
0
الإقامة
عمان/ماركا الشماليه
والله في السلط م بقولو ثلج اما في ماركه الشماليه الي انا بيها
والله يا خوي قالبه السودان شمس وبرد قارص
كان في الفجر وبالليل امطار
بس هسى لا مطر ولا ثلج عنا:adma68:
انت الطفيله والكرك مشاء الله ثلج واشي روعه سمعت في التلفزيون وصحابي بحكو
 
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
999
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الله يعطيك العافية ع نقل الخبر والله يجيب الي فية الخير
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
مشكور صقر على الخبر
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى