مقياس السلوك التكيفي للمعوقين عقلياً: صدر عام 1981

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية

مقياس السلوك التكيفي للمعوقين عقلياً: صدر عام 1981

طوره في الاردن:

د. عبد الله زيد الكيلاني

د. محمد وليد البطش

يستفيد من هذا المقياس جميع العاملين في رعاية المعوقين عقلياً من مرشدين ومشرفين وباحثين ، ويعتبر المقياس أداة لتقويم سلوك الفرد المعوق تعتمد بشكل رئيسي على المعلومات المستقاه من ملاحظة المعلم والأهل، وتعتمد فيجانب منها على وضع المفحوص في موقف اختباري مخطط له، بحيث يشمل أداء الفرد في مدى واسع من النشاطات الحياتية التي يفترض أن يتضمنها منهاج فعال لتدريب المعوقين وتأهيلهم.

يمكن تلخيص نتائج المقياس في صفحة بيانية تساعد المختصين والعاملين مع هذه الفئة في تشخيص إحتياجاتهم واستغلال أقصى ما تسمح به قدراتهم وإمكاناتهم وتسجيل ما يطرأ عليهم من تغيرات خلال مراحل التدريب.

يتألف المقياس من (96) فقرة موزعة بالتساوي على ستة مقاييس فرعية يمثل كل منها مجالاً سلوكياً ينقسم في بعدينرئيسيين مثّل كل بعد منها بثماني فقرات . أما المقاييس الفرعية الستة والابعاد التي انقسمت اليها فهي كما يلي:

1- السلوك الاجتماعي


أ‌- الشخصية والتحكم بالذات( الاستقرار،الاستجابة للسلطة والنظام،الشعور بالامن،التصرف في الجماعة،المحافظة على الممتلكات،الامانة،الثقة،التقبل من الرفاق)

ب‌- المشاركة والآداب الاجتماعية(المواصلات،التصرف في الاماكن العامة،المشاركة في النشاطالاجتماعي،الرحلات،نمط الجلوس،تحية الاصحاب والرفاق،مجاملة الزوار،تقبل القرارات الجماعية)

2- العناية بالذات


أ‌- الوظائف والاستقلالية في الطعام واللباس( استخدام ادوات الطعام،السوائل،الوجبات الرئيسية كالغذاء،عادات النظافة في تناول الطعام،خلع المعطف والالبسة المماثلة،الازرار والسحاب،ارتداء انواع الاحذية، ربط الحذاء)

ب‌- الوظائف والاستقلالية في النظافة والسلامة العامة (استعمال المرحاض،العناية بنظافة الجسم،العناية بمظهر الشعر والاظافر والحذاء، الترتيب والهندام،الممرات والادراج،الوعي للاخطار والدفاع عن النفس، قطع الشارع ،الحماية من المخاطر المنزلية كالادوات الحادة والكهرباء والسموم )

3- الاتصال


أ‌- المهارات السمعية والتعبيرية غير اللفظية( التعبير بالاشارة،التعرف على أصوات البيئة،التعرف على الصور والاشياء المرئية،الاتصال بالعينين كمتكلم،اللعب التمثيلي،الاستماع والاصغاء ضمنمجموعة،الاستجابة للتعليمات اللفظية،الاستجابة للدعابة).

ب‌- المهارات اللغوية (وضوح الكلام،التراكيب اللغوية القصيرة،نطق الكلام،ضبط شدة الصوت ونوعيته،القراءة واستعمال الكتب،الكتابة،المحادثة،البناء اللغوي).

4- المعرفة الاساسية


أ‌- المفاهيم الاساسية ( الحجوم،الاشكال،مفهوم العدد،التعرف على النقود وصرفها،الطقس،الحيوانات،تعيين اماكن الاشياء،المهن والحرف)

ب‌- الوعي والمعلومات العامة( الاصدقاء وافراد العائلة ،الالوان الاساسية ، الايام ، الاشهر ،قياس الطول ،مفهوم الزمن ،قراءة الساعة ، الاتجاهات )

5- استعمال الجسم


أ‌- المهارات الحس- حركية ( تسلق الدرج ، التوازن في المشي في خط مستقيم مرسوم ، استخدام الكرة ، الحجل ، رسم الخط ، سكب السوائل ، ثني الورق ، رسم الوجه) .

ب‌- اللياقة البدنية والعادات الصحية (تنظيف الانف ، الاظافر ، وضع القامة ، النظافة والمظهر ، الركض ، ثني الركبة ، لمس اصبع القدم ، الارتفاع بالجسم).

6- التكيف الاجتماعي والشخصي


أ‌- التكيف الاجتماعي( اللياقة في التعامل مع الاخرين ، السلوك النمطي المتكرر ، الخجل والانطواء ، التقيد بالقيم والاخرين ، الامتثال للجماعة ،احترام الاخرين ، السلوك العدواني اللفظي ، السلوك العدواني الجسمي) .

ب‌- التكيف الشخصي( المزاج ، الصحة النفسية والعقلية ، مدى الحاجة للرعاية والحنان ، مقاومة الاحباط ، تقديره لذاته ولقدراته ، السلوك الجنسي ، مستوى النشاط ،التصرفات المستهجنة ) .


منقول للفائدة
 

انين الورد

عضو قوي
إنضم
18 نوفمبر 2009
المشاركات
597
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
العمر
38
مواضيع كثير حلوة صقر مشكور على ابدعاتك اخي
 

زهرة تشرين

عضو جديد
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا جزيلا
 

بلال محمد خشان

عضو مميز
إنضم
20 نوفمبر 2011
المشاركات
95
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
46
مجهود مشكور:e413 (2):
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى