رحلة في عالم الشهور والأحجار الكريمة

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
رحلة في عالم الشهور والأحجار الكريمة...



752e0e7f2950129.jpg
f210745a433a68e.jpg
a07878e0c046332.jpg


أبهرتني ،شدتني،جذبتني إليها ،ألوان زاهية، قاتمة،تارة مائلة إلى البياض الشديد وتارة إلى السواد المبهم كالحصان الأدهم أحجامها وأشكالها متباينة : منها الصغير ومنها الكبير ومنها المستطيل والمربع والدائري وفي كثير من الأحيان أنواع أخرى منها لا يعرف لها شكل من الأساس ،، عشقتها من النظرة الأولى أحببتها جدا ،أصبحت شغلي الشاغل ،قررت البحث والتقصي والتعمق والتدبر فيها .. علِّ استطيع سبر أغوارها لكني مع الأسف لم استطع ،ولن استطع فكثرتها وهيبتها وسحرها اللامحدود اعجزني عن ذلك ، قرات لها أسماء كثيرة عجيبة ومصطلحات اعجب ،لا بداية لها ولا نهاية مهما امتدت الأوراق والصحف ،الماس ،الياقوت ،الزمرد ،الزبرجد،الجشمت ًالاوبال ،العقيق،الذهب ،الزفير ،الفيروز،اللؤلؤ والمرجان .... إلخ ،،والعديد العديد جدا من الأسماء التي لا حصر لها ،،البعض قال أن ن فيها سر من أسرار الحياة والبعض قال أن فيها شفاء والبعض قال أنها قوة وسند ورفع للشأن وهناك من قال أنها حجارة لا تسمن ولا تغني من جوع ،،ولكن يا الله !! سبحانه الذي خلقها وصورها ،،إعجاز ليس له مثيل ولا تصوير ولا وصف انه الواحد القهار البارىء المصور الخالق العظيم القديرالذي على كل شيء قدير .
اصفر ،احمر،ازرق مخضر ،زهري ،شفاف ذهبي ولا نهاية تحصي العدد ،،قررت التعمق أكثر ،قرات الكثير تعلمت الكثير جمعت الكثير ،ازدادت الحيرة ،أشياء تصدق وأخرى بعيدة كل البعد عن مداخل العقل ،،أساطير وحكايات وأقوام وشعوب انتصرت وانهزمت بحجر واحد لا غير من هذه الأحجار الكريمة الأكثر غموضا من الأهرامات وسر التحنيط عند الفراعنة ،،
ما هذه الأشياء ؟؟ وما هو السر العجيب ورائها ؟؟ ولماذا هو خفي عن أعين الناس ؟ لماذا لا يوجد من يتدبر ويبحث ويستكشف ؟؟
تقول إحدى الأساطير ان كل إنسان يولد مع حجر خاص له ،يقع في غرامه وعشقه من النظرة الأولى بحيث يتحول هذا الجذب الخفي إلى ما يشبه العلاقة بين صديقين أو حبيبين لا يفترقان كل يساند الآخر وكل يهدي الآخر ما يحب ،، ينشأ بينهما رباط قوي متين وعجيب لا يفهم ولا يدرس ،،ولا يشعر به ويفهم معناه سوى الحجر وصاحبه فقط ،،لذلك قررت ان اطلع البعض على أحجار ولادتهم ،ليس تصديقا للأساطير وما سمعته عنها ولا ترويجا للدجل أو الشعوذة والعياذ بالله ولكن لرغبة مني في تشجيع الناس وحثهم على التدبر في قدرة الخالق جل علاه على إخراج الذهب والياقوت وما يسر العين من الطين و الحصى والروث ،،كخروج لبن الأم الصافي الطاهر النقي من لحمها ودمها ليصبح لذة وشفاء وعافية لوليدها ...

66a63b6ac44e8c2.jpg


نبدأها بـ ( يناير ) وهو أول شهر في السنة الميلادية كما هو معروف وأصحاب هذا الشهر صديقهم المفضل فيه هو العقيق الأحمر ،الاحمرار الدامي ذو الوهج العجيب ،يحب الناس ويتعلق بالأصدقاء وفيه صفات الوفاء والإخلاص ،يظهر لصاحبة ورفيقه الصديق الوفي ويميزه عن غيره .

899926c0c9ea22b.jpg
5233183a8e72b34.jpg



( فبراير ) ويا الله !! ما أجمل صاحبه انه الجشمت الأرجواني ،إبداع في الخلق بلونه الليلكي الذي يشعرك بالفخر والقوة والاعتزاز لذلك فهو يرمز إلى الأخلاق والإيمان ويدل على مدى تقرب صاحبه من الله المهيمن .

bab3144b147c86f.jpg
ae1e8dae5bd1e50.jpg


( مارس ) .. هنيئا لأصحاب هذا الشهر فزبرجد بألوانه الخضراء المزرقة والشفافة البراقة البديعة في الخلق تهدي أصحابها الذكاء والقوة وسرعة البديهة والحفظ فلا يخفى عليهم شئ .

dae656732f5b642.jpg
4913f26b326fa7a.png


( أبريل ) .. وهذا الشهر مرتبط بالماس ومن لا يعشق الماس ويغرم به بجميع درجاته من الأبيض الشفاف وحتى الأسود النادر الوجود .. هذا الحجر الكريم الغالي الأثمان الذي تكلمت عنه الأساطير وقالت انه يبعث على السرور ويرزق الحياة الزوجية السعيدة .

906019f596cc037.jpg
41eacbf891c9adc.jpg


(مايو ) وهو شهر على علاقة وثيقة بالزمرد وما إدراك ما الزمرد خضار صاف يسر الناظر ويبهج النفس ،قالوا فيه انه يزيد من جمال صاحبه ومن إعجاب الناس به .

635dd79b35c3589.jpg


( يونيو ) وصاحبه هو اللؤلؤ بألوانه اللؤلؤيه البراقة فالأبيض الملكي على مر الزمان يرمز إلى الأمان والسلام وبريقه المشع يشير إلى بريق صاحبه فيجذب كل من حوله اليه بطيبة قلبه وروحه المرحة البشوش وايثارهم على نفسه فيأسرهم بسحره الغامض .

3fee77671bfe5e8.jpg
7a094371235b5d3.jpg



( يوليو ) وصاحبه من أفخم الأحجار وأرقاها على مر العصور انه الياقوت الأحمر فهو رمز للحب والارتباط وصدق المشاعر حتى تكلمت عنه الأساطير وقالت ان من يرتديه مع من يحب فإن هذا الحجر الكريم يتغير لونه إلى القتامه مما يكون دليلا على وجود خلافات بين الاثنين كالخيانه و ضعف رباط الحب الذي يربط بينهما فسبحان الخالق انه حقاً عجيب ..


c6e9e398487ad0a.jpg


( أغسطس )يأتي حاملا معه حجر الإخلاص فصاحبه هو العقيق اليماني وهو من اقدم الأحجار على مر العصور انه حجر آسر ،،فلا تستطيع ان تبعد عينك عنه إذا وقعت عليه نظرا لروعة تمازج ألوانه العجيبة فهو حقاً أعجوبة نادرة .

5ab1f38f30fc4f9.jpg


( سبتمبر ) الملك وأعني به الياقوت الأزرق او الزفير الأزرق جمال صاف من الزرقة الملكية النقية الخالصة فحمل معه الإخلاص والصحة والعز والمال الوفير .


a0074dff7b0ced0.jpg


( أكتوبر ) وهو وثيق الصلة بالحجر المسمى عين الشمس أو ًالاوبال .. تحفه فنيه بديعة قل نظيرها على وجه الأرض ويتميز بتداخل ألوانه في بعضها البعض بتناسق عجيب منفرد يحمل معه الأمل وهو وفي لصاحبه يسوق له الحظ الوفيرلكنه على الصعيد العاطفي حساس جدا وفيه رومانسية مفرطة فيمكن لالوانه الرقيقة ان تتحول إلى ألوان جارحة في أية لحظة مما يعني أن أصحابه سريعوا التأثر رقيقوا الشعور ومزاجيون .

8b0a67e9120fefb.jpg

قربنا من النهاية ولم يبقى سوى شهرين وحجرين احدهما هو ( نوفمبر ) و صاحبه هو التوباز او الياقوت الأصفر وهو على تماس مباشر بالهدوء والصفاء والنقاء الخالص حاملا معه الوفاء والإخلاص اللامتناهي .

f45e13a202cbcad.jpg


وهانحن عند نهاية السنة وفيها يحل شهرها الأخير ( ديسمبر ) وصاحبه الفيروز ومن لا يعرف الفيروز بإزرقاقه المميز الذي لا يوجد على الأرض مثيلا له فأصبح رمزا للازدهار والنجاح فقالت الأساطير انه يحمي من الحسد ومن هنا جاء مسمى الحبة الزرقاء الشهيرة لتحمي الإنسان من الحسد والضر ولكن لا حامي إلا الله ألواحد .


سبحان الله المصور لما خلق ،،وكيف لا يبدع ويصور هذا الجمال الكامن على أرضه وهو الجميل الذي يحب الجمال فسبحوه وأشكروه على نعمه عليكم فسبحان من ابدع وصور وأنشأ وخلق وهو على كل شئ قدير ،،
وفي نهاية همساتي لكم أرجو أن أكون قد وفقت وقدرت أن أوصل فكرتي إليكم وأن تسعدوا بها وبموضوعها

مما راق لى
 
إنضم
1 ديسمبر 2009
المشاركات
8,058
مستوى التفاعل
291
النقاط
0
العمر
26
الإقامة
الاردن
يع ــطيك الع ــآفية
ولآ ع ــدمنآ تميز انآملك الذهبية
دمت ودآم بح ــر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
بنتظآر القآدم بشووق
فلآ تح ــرمنآ من جديد تميزك
لروح ــك بآقآت من الجوري
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى