لعب الأطفال

متجاوب 2023

ندى العمر

عضو ذهبي
إنضم
7 نوفمبر 2014
المشاركات
233
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
العمر
36
لعب الأطفال
كان حبيبنا رسول الله صل الله عليه وسلم يعطي الأطفال حقَّهم من اللعب، فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه قال: دخلت على رسول الله صل الله عليه وسلم والحسنُ والحسينُ رضي الله عنهما يلعبان بين يديه أو في حِجْره، فقلت: يا رسول الله، أتحبهما؟ فقال: ((وكيف لا أحبهما وهما رَيْحَانَتَىَّ من الدُّنْيَا أشمهما؟!))
و عن جابر رضي الله عنه قال: دخلت على النبي صل الله عليه وسلم وهو يمشي على أربعة وعلى ظهره الحسن والحسين رضي الله عنهما وهو يقول: ((نعم الجَمَل جملُكما، وَنِعْمَ الْعِدْلانِ أنتما!))
اختي ان اللعب مهم في حياة الأطفال، أن اللعب يحمل العديد من الفوائد للطفل على عدة مستويات سواء الفائدة العضوية أو النفسية أو المستوى الفكري والإدراكي واللعب أيضاً ينمي الخيال لدى الأطفال و تطور الفكر وان البعض يعتقد أن اللعب بالنسبة للأطفال وقت ضائع ولا فائدة منه أو يمكن استثماره في تعلم شيء أفضل، والحقيقة أن هذا الاعتقاد مناف للصحة تماما، بل ان هنالك دراسات عديدة عن أهمية لعب الأطفال ولا يجب ان نقلل من قيمة اللعب في حياة الأطفال.
من فوائد لعب الأطفال
• إزالة التوتُّر النفسي والجسمي عند الطفل.
• إدخال المتعة والتنوع في حياة الطفل.
• استكشاف الطفل لنفسه وللعالم المحيط به، وفي ذلك تعلُّم الطفل لأشياء جديدة.
• تعلم الطفل حلَّ مشكلاته الخاصة.
• تعبير الطفل من خلال اللعب عن حاجاته ورغباته.
• تمرين الطفل وتدريب عضلاته عن طريق ألعاب الحركة.
• الرغبة في التعلم، لأن اللعب نشاط مشوق لا إكراه فيه.
• استخدام الطفل جميعَ حواسه، وذلك يزيد قدرته على التركيز، ومن ثَمَّ زيادة الفهم.
• عمل اللعب على تطبيع الطفل اجتماعيّاً؛ لتقويم الخلق لديه والتضامن مع رفاقه، خاصة في اللعب الجماعي.
• القضاء على المَلل، إذ يوفِّر اللعب فرصة القضاء على (الروتين) اليومي لأحداث الحياة.
و إليكم أخواتي أفكار تساعدكم للعب و المرح مع اطفالكم
١. لعبة المطعم
الأدوات: لائحة طعام - صحون و كاسات بلاستيك
نقود ورقية من صنع الأطفال
اللعبة هي عبارة تواجد صحون و كاسات بلاستيك للمطعم الخيالي و صنع نقود من ورق في المنزل و إعداد لأئحة طعام للمطعم الخيالي، الطفل سيكون صاحب المطعم و بالطبع الأم ستكون أول زائر للمطعم
تطلب الأم الطعام " الخيالي" و يحضره لها الطفل " صاحب المطعم" و عند إنتهاء الأم من الطعام عليها أن تدفع المبلغ المطلوب منها

٢. صنع خيمة
الادوات : شرشف أو غطاء - طاولة فارغه
ضعي شرشفاً او غطاء فوق الطاوله لصنع خيمه منزليه . أخفي تحت الغطاء وجبه سريعه وأعطي طفلك مصباحا . يمكنك إذ أردت فرش الخيمه بالوسائد والشراشف وترك طفلك يخيم طوال الليل في خيمته.

٣. الغرض الناقص
الأدوات : أغراض منزليه متنوعه أو لعب صغيرة .
اختبري قدرة ذاكرة طفلك عن طريق وضع بعض اللعب أو الأغراض المنزليه أمامه. أعطيه الوقت ليتأملها جيداَ , ثم اطلبي منه أن يغمض عينيه فيما تقومين بإخفاء غرض منها . والآن عليه أن يكتشف الغرض الناقص ضمن المجموعه

٤. أحبك لأنك
الأدوات : ورق وأقلام - أقلام شمع أو حبر .
اسألي طفلك " لم تحب والديك " ؟ ودوني إجابته على ورق عاديه أو ورقه تعليمات . ثم اطلبي منه تزيينها بأقلام الشمع أو الحبر . استعملي بطاقه المحبه هذه لتفاجئي بها الأب . يمكنك تنويع الأسئله والأشخاص فمن الممكن أن تنتقي أصدقاء أو أقارب الطفل.

٥. ماذا يخفي الكيس ؟
الأدوات : غطاء وسادة أو كيس يربط من الأعلى - أدوات منزليه صغيرة وغير قابله للكسر .
ضعي في الكيس تشكيله من الأغراض وأغلقيه كي لا تظهر محتوياته واطلبي من طفلك معرفة ما في داخل الكيس عن طريق لمسه .

٦. اختبار حاسة التذوق
الأدوات : عصبة للعينين - أطعمة متعددة .
غطي عيني طفلك وليتعرف على الأطباق المفضله لديه عن طريق حاستي التذوق والشم ( آيس كريم , مخلل , لبن , حبوب , كعك إلى آخره ) وليصف المذاقات المختلفة والأشكال المتعددة.

٧. أرى بعيني
تساعد لعبة النظر هذه طفلك على تنمية عدة مهارات أهمها تنمية الذاكرة و تعرف طفلك على الألوان والأشكال ومن الممكن القيام بهذه اللعبة في المنزل أو السيارة أو عند القيام بنزهة ، قولي " أرى بعيني شيئاً برتقالي اللون " أو شيئاً مربعاً وعلى طفلك ان يكتشف ما رأيته و عليكم تبادل الأدوار .

٨. الغميضة
الأدوات : ساعة التوقيت المستعملة في المطبخ .
عايري ساعة التوقيت أو هاتف الجوال وخبئيها في مكان ما داخل المنزل . واطلبي من طفلك البحث عنها عبر الإصغاء لصوت التكات فيها .

٩. لنسجل شريط كاسيت . .
الأدوات : جهاز تسجيل _ كاسيت فارغ .
ساعدي طفلك على تسجيل شريط يعطيه لوالده ليستمع إليه في طريقه إلى العمل . يمكن أن يحتوي هذا الشريط على أناشيد الطفل المفضله ، على قصص ، على ما يقوم به الطفل أثناء غياب والده ، كما يمكن أن يعبر الطفل عن حبه لوالده ومدى امتنانه له . يشكل هذا الكاسيت أجمل هدية يعطيها الطفل لوالده أو معلمته.

١٠. من يحبك ؟
الأدوات : ورق _ أقلام _ أقلام حبر أو ملصقات للتزيين .
اسألي طفلك : " من يحبك ؟ " ودوني جوابه . " من يحبك ايضاً ؟ " واكتبي كل اسم يعطيه ثم أقرأي له اللائحه عند الإنتهاء . اختاري عناوين اللائحه
مثل : " انظروا من يحب ( ضعي اسم الطفل ) " وليقم طفلك بتزيينها بالأقلام أو الملصقات . الصقيها على الثلاجه أو على جدار غرفتة لتذكره بمدى حب الجميع له مما يكسبه الثقة بنفسه .

١١. لعبة الإصغاء
اطلبي من طفلك أن يغمض عينيه ويحزر الأصوات التي تصدرينها . استعملي أدوات منزلية كالمفاتيح والقروش والأواني الفضيه أو الصفارة . دقي بالملعقه على قدر ، أحدثي أصواتاً بأصابعك أو بلسانك .

١٢. من أنا ؟
تضعي شيء معين في ذهنك ثم تسألي طفلك عن هذا الشيء وعلى الطفل أن يتحزر ما هو مثال (( أنا ضخم جدا أملك خرطوماً وأعيش في أفريقيا . من أنا ؟؟ .... أنا الفيل )) أو (( أنا كبيرة وحمراء اللون أملك صفارة قوية وأساعد في إطفاء الحرائق . من أنا ؟؟.... أنا سيارة إطفاء الحريق ))
صفي الأشخاص وفق طبيعة عملهم " الأطباء ، الممرضات ، ورجال الشرطه المعلمة وهكذا...

١٣. شمال ، جنوب ، شرق ، غرب
الأدوات : لعبة صغيرة أو كتاب أو أدوات منزلية .
أري طفلك الشمال والجنوب والشرق و الغرب مستعمله البيت كمرجع . إن كانت غرفة طفلك تطل على الشرق
اريه شروق الشمس في الصباح مثلاً. متى أيقن طفلك الاتجاهات خبئي لعبة صغيرة في البيت . أعطي إرشادات تتعلق باتجاه موقعها : على خطوتين من الشمال وثلاث خطوات من الغرب وهكذا حتى يعثر عليها وعليكم تبادل الأدوار.

١٤. كلمات و صور
الأدوات : قلم رصاص أو حبر - مجلات قديمه او صور حيوانات - مقص - بطاقات صغيرة
حين يدرك طفلك الأحرف الأبجدية ، ربما رغبت بمباشرة تمرينه لمعرفة كلمات بسيطه دوني على مجموعة من البطاقات كلمات بسيطة ، مثل كلمة هر ، كلب أو طير . وعلى مجموعة بطاقات أخرى قصي صوراً من المجلات تدل على الكلمات التي اخترتيها . ضعي كل البطاقات على الطاولة واطلبي من طفلك ان يجد رسم كل كلمة .
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
بارك الله فيك يا رب
 

عطر الزهور

طاقم الادارة
إنضم
11 مايو 2012
المشاركات
8,766
مستوى التفاعل
159
النقاط
0
سلمت يداك ندى العمر
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى