بحث عن الشعراء الصعاليك

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية




الشعراء الصعاليك


المقدمة


وإن سن يقراء عن الشعراء الصعاليك سن خلال قراءه عابده غير فاحصة أد مدققة أو بحث عميق يخرج نتيجة غير دقيقة أو تصميم غير سليم . فربما يذهب إلى أن طائفه في الشعراء عاشوا على السلب والنهب لا يمكن أن يحملوا في أنفسهم معنى في معاني الشجاعة والكرم وعزة النفس وهذا نتيجة الحكم المتسرع الذي يقوم على أساس خاطئ, وعليهم أن يعيدوا النظر في هذا الزعم.
فبعد دراسة لبعض الطواهد التي تتعلق في هؤلاء الشعراء وجدت أنهم يحملون أروع معاني الكرم والرفعة والأباء والشجاعة والبطولة التي قلما نجدها عند غيرهم فمن عاشوا بين أهلهم أعزاء كرماء لم يعيشوا ما عاشوه هؤلاء الصعاليك فهم عاشوا متشردين ليس لهم مال إلا سيوفهم ودمائهم بها يقاتلون ويمدون بها رزقهم .
وأول ما نتناول في الدراسة هو التفسير الاجتماعي لهذه الظاهرة ورأيت أنها أقوى الأسباب التي كعلتهم أبطالاً كرماء فقد أنجبت هذه العادات الاجتماعية طائفة في الشعراء الذين أطلق عليهم الشعراء الصعاليك, ما لديهم في عزة نفس وكرم وأقدام وعدم الخوف في الموت والطائفة تبنى قوية غير مبالية.
ثم مناولة بعض المزايا التي وجدت عندهم مع النظر في نصوص شعرية مدعمة لهذه المزايا في خلال دراسة دواوين بعض هؤلاء الشعراء المتوفرة, خرجت نتيجة أن هؤلاء الشعراء هم الأبطال المعينون مع ما لديهم في صفات السلب والنهب. وأرجو أن أكون قد وفقت في تقديم ما هو مفيد لي وللمطلعين على هذا العمل المتواضع .






البحث كامل في المرفقات على ملف ورد​
 

المرفقات

  • بحث عن الشعراء الصعاليك.zip
    23.8 KB · المشاهدات: 2

سوار

طاقم الادارة
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
10,077
مستوى التفاعل
151
النقاط
63
الإقامة
عمّان عاصمة الحب
ربي يسلم هـ اليد الكريمة
ويجزيك كل خير مجرد انسآن
 

كوريودا

عضو جديد
إنضم
3 أغسطس 2015
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
ربي يسلم هـ اليد الكريمة
ويجزيك كل خير مجرد انسآن

 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى