من اخترع ادواتي المدرسية

متجاوب 2023

سوار

طاقم الادارة
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
10,077
مستوى التفاعل
151
النقاط
63
الإقامة
عمّان عاصمة الحب
يستعمل كل تلميذ أدوات مدرسية عديدة مثل الورق والقلم الحبر والقلم الرصاص والقلم الجاف والممحاة (الأستيكة)، والمبراة، فهل نعلم من اخترع هذه الأدوات؟
Image22.gif
ورق البردي ، من أقدم أنواع أوراق النباتات الصالحة للكتابة ، اخترعها الفراعنة في الألف الثالث قبل الميلاد لسهولة الحصول عليها ووفرتها بكثرة بالقرب من المستنقعات المائية . إلا أن الورق بصورته الحالية اخترعه الصينيون في القرن الثاني الميلادي من لحاء الشجر وشباك الأسماك من ثم استخدموا لباب الشجر ، وطوروا صناعة الورق بخلط الغراء مع عجينة نشوية لتقوية الألياف وجعلها سريعة الامتصاص للحبر . أنشأ العرب أول مصنع للورق في عام 794م في عصر هارون الرشيد.
Image24.gif
عرف المداد والريشة منذ زمان بعيد ، إلا أن العرب أول من اخترع القلم الحبر الذي حبره في داخله ، وذلك في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) في عهد خليفة الدولة الفاطمية المعز لدين الله . إلا أن براءة اختراع القلم الحبر سجلت باسم الفرنسي لويس ووتر مان عام 1884 بعد حكايته مع عميله الذي انسكب عليه الحبر أثناء توقيعه أحد عقود التأمين التي يبيعها ووتر مان ، مما دفعه إلى اختراع قلم حبر عملي يتنظم فيه تدفق الحبر أثناء الكتابة . من خلال عمل فتحة بسمك الشعرة في القلم لسحب الحبر لطرف القلم وفتحة أخرى تسمح للهواء بملء مكان الحبر المستهلك ليوازن ضغط القلم.
Image23.gif
لازلو جوزيف بيرو ، ولد في بودابست ، عمل صحفيًا ، أزعجته لطخات الحبر أثناء كتابته ، رغم جفاف الحبر المستخدم في الصحيفة ، واستعان بأخيه الصيدلي في تركيبة الحبر الجاف، قدم اختراعه للمرة الأولى بالمعرض الدولي في موطنه عام 1931 ، ونال براءة اختراعه في باريس عام 1983.
ويحتفل المكسيكيون بمولد لازلو بيرو في 29 سبتمبر من كل عام ، لإقامة المخترع وأخيه فيها وانتجاهما لكميات وفيرة من الأقلام الجافة إلى أن اشترى منهما مارسيل بيك براءة الاختراع وأنتج (بيك) أحد أشهر العلامات التجارية للأقلام الجافة.
Image28.gif
منذ قديم الاذل اتخذ الغرافيت الكربونية شكل أولى لقلم الرصاص حتى العام 1795 الذي حصل فيه الفرنسي جاك نيكولا كونتى على براءة الاختراع لصنع أقلام الرصاص الأسطوانية الشكل من الصلصال والغرافيت ويعبأ من مسحوقهما بالأسطوانة من خلال فتحة.
وتعني كلمة pencil في اللغة الإنجليزية القديمة ((الفرشاة)).
Image20.gif
المطاط هو المادة الأساسية لصنع الممحاة ، التي جبلت من أمريكا الجنوبية ، لاحظ العالم جوزيف بريستلي عام 1770 أنها قادرة على محو البقع السوداء الغرافيتية الموجودة على الورق ، ولكنها كانت سيئة ، تفسد بمرور الوقت ، وتتلف الورق بدلاً من تنظيفه . إلى أن جاء تشارلز قوود يير عام 1839 اكتشف طريقة لمعالجة المطاط وجعلها دائمة وصالحة للاستعمال وذلك بتقسية المطاط بإضافة مادة الكبريت لها.
لإرتباط الممحاة دومًا بالقلم الرصاص عرض ليبمان هيمان من فيلاديفيا سنة 1859 وللمرة الأولى قلم رصاص بممحاة.
Image19.gif
جون لي لوف ، أمريكي من أصل أفريقي ، استطاع باختراعه البسيط أن يزيد من استمرارية استخدام القلم الرصاص وتقليمه من خلال وضعه في فتحة صغيرة لأداة مزودة بشفرات مسنته بواسطة اليد لبرد القلم الرصاص . نال لوف براءة اختراعه للمبراة في 23 نوفمبر 1897.
ومواكبة للتقدم التكنولوجي طور لمون لوي المبراة باختراعها للمبراة الكهربائية في أوائل العام 1940.
_________
 

سوار

طاقم الادارة
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
10,077
مستوى التفاعل
151
النقاط
63
الإقامة
عمّان عاصمة الحب
الله يعافيك مجرد

شكرا لك منور الموضووع
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى