الحيوانات التي تعيش في صحراء

متجاوب 2023

إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
الحيوانات البرية
الحيوانات التي تعيش في صحراء الجزيرة العربية وهي تتحمل الحر الشديد والبرد القارص




الجمل

kamel000.jpg

الجمل حيوان أليف، استخدمه الإنسان منذ آلاف السنين، وقد حباه الله – عز وجل- بقدرات عظيمة تمكنه من تحمل السير لمسافات طويلة، فوق تلال الرمال الناعمة، وسط صحراء قاحلة يندر فيها الزرع والماء، وتكثر فيها الرياح والعواصف الرملية الشديدة؛ لذا أطلق عليه "سفينة الصحراء" .
وقد أمرنا الله – تعالى – فى كتابه الكريم بأن نتفكر في خلق


الإبل (أي الجمال)، ونتأمل قدرة الله وعظمته فى خلق هذا الكائن العجيب الذى تكيف على العيش فى الصحراء بصورة مدهشة، قال تعالى :

أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (الغاشية 17)



أفعى - ام جنيب
omjneeb009.jpg

الأسم العلمي: Cerates cerates

الأسم العربي: أم جنيب أو الأفعى المقرنة.

افعى قصيرة تعيش في المناطق الصحراوية جسمها غليض وقصير كما توجد زوائد جلدية على مقدمة الرأس تشبة القرون يبلغ طول الحيوان حوالي 800ملم كما أن طريقة السير لدى الحيوان جانبية وليس إلى الأمام ولذلك سميت بأم جنيب كما أن الحراشف لدى هذة الافعى خشنة .


الورل

waral011.jpg


(بالإنجليزية: Monitor lizard أو Varanus اشتقاقاً من اسمه العربي ورل:waral) حيوان من الزحافات وهو عظاءة لاحمة يعيش في أفريقيا وآسيا وقد يبلغ طوله نصف متر وقد يبلغ في بعض جزر شرق أسيا الورل البحري 3 أمتار ويخلط البعض بينه وبين الضب في الصور ولكن على أرض الواقع الورل أكبر حجماً من الضب الذي لا يتجاوز طوله نصف المتر
هذه بذرة مقالة عن الحيوانات الزاحفة تحتاج للنمو والتحسين، ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
يتغذى الورل على اللحوم والقوارض كما أنه يصيد الثعابين السامة والغير السامة بمهارة كما أنه أيضا لا يتأثر من سموم الأفاعي وقد سمعت أيضا بعض الناس يقولون انه ضرب الجمل بذيلة فكسر رجل الجمل واخر يقول انه خرب عجل السيارة بأسنانه ولكن هذه خرافات غير صحيحة عن الورل الصحراوي


الثعلب - حصني

a3daa3.jpg

الثعلب حيوان ثديي من الفصيلة الكلبية ، ويكون حجمة غالبا أصغر من كلاب الرعي وأكبر من القطط، ويتغذى الثعلب على الحشرات والحيوانات الصغيرة مثل: الارانب والقوارض وصغار الثدييات و والزواحف والطيور، وتشكل القوارض 70% من غذاء الثعلب الذي يعيش في الطبيعة، بينما تشكل القوارض نسبة 50% من غذاء الثعالب التي تعيش في القرب من المدن والمزارع والتجمعات السكانية لأنها تتغذى على الفضلات والجيف وبعض أنواع الخضار والفواكه .
وتشتهر الثعالب بالذكاء ، والمراوغة، وتصل سرعتها إلى 40 كم في الساعة ، وتمتلك حاسة شم قوية ، ورؤية حادة للاجسام المتحركة، وتعيش بشكل منفرد عدا في موسم التزاوج وتربية الصغار.

التزاوج في الثعالب :تتزاوج الثعالب في فصل الشتاء ، وتضع الأنثى خمسة جراء في الخلفة الواحدة ، ويدوم الحمل لمدة شهرين تقريبا ، وتبقى الصغار في رعاية الأبوين إلى أن تبلغ عمر خمسة أشهر .


مساكن الثعالب:تسكن الثعالب في أوكار وحفر تحت الأرض أو في مغارات بين الصخور وتجاويف الأشجار ، أو في مخابئ حفرتها حيوانات أخرى، وقد تصل حفرة الثعلب إلى عشرين متر تحت سطح الأرض، وغالبا يكون لها عدة مخارج.


غذاء الثعالب:يعتمد الثعلب في غذائة على: الحشرات والقوارض والأرانب والطيور ، وله قدرة عجيبة على تحمل العطش.


طرق صيد الثعلب ( الحصني ):تعد رياضة صيد الثعالب من الهوايات التي يفضلها الملوك والأمراء قديما وحاضرا وهي رياضة شيقة وممتعة جدا ومن يجربها مرة واحدة لايتسطيع تركها ، وهنالك عدة طرق لصيد الثعلب منها: اقتناصها بالبنادق، و صيدها بواسطة كلاب الصيد ( السلق ) ، أو وضع لها أفخاخ.


امكانية ترويض الثعلب:الثعلب حيوان جبان بطبعة ، وليس هجومي ، ويخاف من الإنسان ، ويمكن ترويضه على البشر حيث يقبض عليه وهو صغير ، ولاكن عندما يقبض عليه وهو بالغ لايمكن ترويضه ولاكن هنالك مجال لجعله اليف ومنعه من العض.


أثر الثعلب :عندما يمشي الثعلب فإنه يتحرك قطريا ويبدو أثره على شكل خط مستقيم من آثار الأرجل المستديرة غالبا وتكون صغيرة الحجم ، ولكن عندما تعدو الثعالب فإن الأثر يتغير ، وفي كل قدم من أقدام الثعلب وسادة لحمية وأربعة أصابع، ويمكن ان تميز آثار الثعلب بوضوح عندما تتحرك في منطقة رملية.

الجربوع
jarboo3008.jpg

الجربوعيات (باللاتينية: Dipodidae) من القوارض الليلية التي تعيش في البراري الصحراوية ويتواجد في أغلب البلدان العربية ينشط في الليل للبحث عن طعامه. يبلغ طوله من 13 - 25 سم.
لونه بلون التربة الصحراوية التي تحيط به للتمويه اي بني باهت كلون الغزال الصحراوي على حين أن جزأه الأسفل أبيض، وهو يعيش في جحور يصل عمقها إلى 40 - 75 سم (لتخزين الغذاء) و 2 - 2,5 م (للبيات الصيفي). وتلد أنثاه فيها وترضع وتربي صغارها التي تكون مغمضة العين لمدة خمسة أسابيع إلى أن تعتمد على نفسها بعد حوالي تسعة أسابيع من ولادتها، وهي تلد ثلاث مرات بالسنة ومدة حملها حوالي خمسة وعشرين يوماً.
أشيع أنواعه الجربوع المصري الصغير (Lesser Egyptian Jerboa - Jaculus jaculus) وهو من القوارض التي لا تشرب الماء وتعتمد على رطوبة النباتات والحبوب التي تتناولها, لذا فإن بولها يكون مركزا. ويمارس هذا النوع من القوارض نوع من البيات الصيفي في أشهر القيظ.
يتميز الجربوع بأرجله الخلفية القوية، والتي تمكنه من القفز لمسافات طويلة قد تصل إلى 3 أمتار عندما يسرع أثناء هروبه من المفترسين. هناك ممن يصطاد الجرابيع لتناول لحمها القليل.
الاسم الإنجليزي للحيوان "jerboa" مشتق من اللفظ العربي للجربوع، أو الاسم العبري للحيوان نفسه "yarboa".
يعد الجربوع من قوارض الصحراء الجميلة فهو لطيف التكوين يشبه الفأر لكنه أطول منه رجلا وأذنا وشواربه الطويلة متجهة في جميع الاتجاهات وكأنها شوارب قط تساعده على استشعار الخطر... سريع الحركة يجرى بطريقة اقرب للقفز والوثب العالى كالكنغر وقد تصل قفزته إلى المتر ارتفاعا نظرا لمرونة رجليه وبهذه الصفة فهو من أسرع حيوانات الصحراء.
الجربوع يتمتع بالحس الاجتماعى حيث يستطيع أفراد المجموعة الواحدة التعرف على بعضهم بواسطة حاسة الشم عندما يكونون في حالة الاسر. الجربوع يتميز بسرعة الحركة والجرى ليستطيع الهرب من اعدائه والتخلص منهم في أن يبتعد عن حجره مسافات طويلة ثم يعود اليه بعد زوال الخطر في الاتجاه المعاكس.
ذيله الطويل مستدير ملتف على بعضه يزيد طوله على طول جسمه وفى نهايته شعر كثيف أسود يستخدمه للتوازن عند القفز وتغيير اتجاه سيره مضيفة أن له رأسا ضخما إذا ما قورن بحجم جسمه وبعينين جانبيتين بارزتين تحيط بهما من الأعلى هالة بيضاء كما يمتلك حاستى شم وسمع حادتين لحمايته من الخطر إذ ان أذناه طويلتان وضيقتان إلى الأعلى تستجيبان للاصوات الحادة.
رجلى الجربوع قائلة انهما طويلتان وقويتان ويوجد في كل واحدة ثلاث اصابع فقط وينبت بين هذه الاصابع شعر طويل وكذلك اسفل القدمين فيكون لديه ما يشبه الوسادة التي تخفف عنه حدة ضربات قدميه حينما يقفز لمسافات طويلة. واضافت ان يديه قصيرتان تنتهى كل واحدة بخمس اصابع وله اسنان في فكيه العلوى والسفلى.
يتغذى على جذور وبراعم النباتات الصغيرة والحبوب وبعض الحشرات ولا يشرب الماء إذ يحصل عليه عن طريق تناول النباتات الخضراء حيث يستطيع العيش دون شرب الماء لفترات طويلة واذا اراد شرب الماء فانه يغمس اطرافه الامامية ثم يقوم بلعقها بدلا من شرب الماء مباشرة.
ويعرف عن الجربوع انه يقضى معظم فترات النهار نائما في جحره حيث يقوم بحفر الجحر بأطرافه الامامية في التربة الرملية باتجاه انحدارى يصل عمقه من متر إلى مترين على هيئة ممرات متصلة بعضها ببعض. تضع أنثى الجربوع المسماة الدعمول مرتين في العام وتنجب من اثنين إلى أربعة ترضعهم وتحتضنهم عدة أسابيع والغريب أن صغار الجربوع يغادرون الجحر دون رجعة بعد بلوغهم.

الضب
%606ab003.jpg

الضب(بالإنجليزية: Uromastyx‏) حيوان بيوض يعيش في الصحراء والبراري, شكله الخارجي يكاد يشبه التمساح أو الديناصور عندما ينتصب. يصل طول الضب إلى 85 سم عندما يتمّ نموه. ويعتمد الضب على النبات في غذائه وشرابه فهو لا يشرب الماء إلا نادراً. يؤكد البعض بأن هناك فوائد من أكله, وكذلك توجد فائدة من المعالجة بدمه مؤكدة لدى الكثيرين من البدو.



القنفذ البري
qonfeth010.jpg

القنفذ Hedgehog حيوان صغير من الثدييات ينشط صيفا فهو ينام شتاء ويستيقظ في ربيع ويعتاش على أكل الحشرات يأكل الديدان والزواحف والفئران الصغيرة وبيض الطيور التي تعشش في البراري كما يأكل النباتات والثمار.

يلد ويرضع صغاره وله رأس بدون رقبة ظاهرة وأذنين صغيرتين وفم مستطيل وذو أرجل قصيرة يغطي كل جسمه أشواك حادة وعند شعوره بأي خطر يكور جسمه على شكل كرة شوكية تقيه شر أعدائه.

يستطيع معاركة الأفاعي والثعابين و الحيات وذلك بتكوره ومحاولة التقاط ذنبها بفمه المختبئ وكل حركة للحية تزيدها ألما وضررا.

ينشط ليلا في الأيام المقمرة باحثا عن ما يقتات عليه.

وصفه: يعتبر القنفذ طويل الأذنين من أصغر القنافذ العربية ويتواجد في المناطق شبه الصحراوية ويبلغ متوسط طوله 19سم وطول ذيله 2.5 سم، وشوكه أسود من أصله وينتهي باللون الأبيض مع قليل من البيج أما بطنه فلونه أبيض مع قليل من البيج، أما الوجه فيغطيه شعر أصله أبيض وينتهي باللون البيجي كما سترون في الصور. وأذناه الطويلتان تساعدانه على تبديد حرارة جسمه وتزيد من حساسيتهما للأصوات البعيدة وله حاسة شم قوية تساعده في تحديد فرائسه. يتغذى هذا القنفذ على الحشرات والخنافس واليعاسيب وكذلك البيض والخضروات والفواكه، وأيضاً يأكل السحالي والثعابين الصغيرة.

التكاثر: تضع الأنثى من 1 إلى 4 صغار بعد فترة حمل تقارب الأربعين يوماً، وتلد الأنثى مرة واحدة في السنة وفترة التكاثر هي من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر. وتكون الصغار بعد ولادتهم عرايا من الشوك وتتفتح أعينهم بعد أسبوع وتستطيع الأكل بعد ثلاثة أسابيع. شوك القنافذ يحميها من أعدائها كالثعالب والكلاب، وتحفر جحورها بنفسها تحت الشجيرات البرية، ويكون طول الجحر بما يقرب نصف المتر وتستخدم جحور غيرها في بعض الأحيان. وهي ليلية المعيشة لا تخرج إلا ليلاً ورؤيتها ضعيفة في النهار وعندما تخرج ليلاً بحثاً عن الطعام تتجول لمسافات بعيدة تصل إلى عدة كيلو مترات، وتعيش فرادى حيث تنام في النهار لوحدها في الجحر


الذئب البري
wolf012.jpg

حيوان وحشي من عائلة الكلبياتCanidaeورتبة آكلات اللحمCarnivora يستوطن السهول والأراضي المكشوفة في المناطق الممتدة بين أميركا الوسطى وآلاسكا. وهو يشبه الذئب الرمادي من نواحٍ كثيرةٍ فلونه قد يتغير بحسب الأماكن،
وهو ذو فراء كثيف، توجد على مقدمة أضلاعه الأمامية، وقرب القاعدة، وعلى طرف الذيل بعض البقع السوداء. ومما يميزه أن أذنيه طويلتان نسبةً إلى بقية الذئاب، يتراوح طول رأسه وجسمه بين 100 و 135 سم ويبلغ طول ذيله حوالي 40 سم، أما وزنه فيتراوح بين 15 و 20 كلغ. والذئب البري نشيط نهاراً وخاصة في أوقات الصباح الباكر، يحدد منطقة نفوذه باستخدام البول والبراز


الضبع
%606ab3aa014.jpg

الضبع Hyena حيوان من الثدييات التي تلد وترضع صغارها، وهو حيوان مفترس من الحيوانات التي تعتاش على أكل الجيف وبقايا صيد وفرائس الحيوانات الأخرى لذى لقب بالـ Scavenger وهي تخرج للبحث عن طعامها ليلا منفردا أو بمجاميع، إلا أنه صياد ماهر كذلك، ويتميز بقوة فكيه الهائلة، فهو يمكنه سحق العظام بأنيابه.

غزال البري
%603azaal002.jpg

الغزال (بالإنجليزية: Gazelle‏) هو حيوان ثديي. يوجد في صحراء جنوب غرب آسيا وفي أفريقيا حيث حشائش السافانا وصحراء ليبيا ومنطقة الكوف غرب مدينة البيضاء وله محميه.


 

سندريلا

عضو قوي
إنضم
20 نوفمبر 2009
المشاركات
1,353
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
العمر
35
اشكرك على المعلومات القيمه تصلح لان تكون مرجع
يسلمووووووو
 
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
4,723
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
العمر
41
اشكرك اختي سندريلا على التواجد الكريم

الله يعطيك العافيه
 

روميوكو

عضو جديد
إنضم
1 فبراير 2010
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
38
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة
 

قطر الندى

المشرفين
إنضم
23 نوفمبر 2009
المشاركات
10,569
مستوى التفاعل
74
النقاط
0
يسلمووو اديك اخي

الف تحيه الك :35:
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى