كيف نصوم رمضان كما ينبغي؟

متجاوب 2023

عطر الزهور

طاقم الادارة
إنضم
11 مايو 2012
المشاركات
8,766
مستوى التفاعل
159
النقاط
0
[FONT=&quot] بسم الله الرحمن الرحيم
[/FONT]
[FONT=&quot] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]كيف نصومُ رمضان كما ينبغي؟[/FONT]

• [FONT=&quot]أحبابي في الله... كل عامٍ وأنتم بخير... يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن صامَ رمضانَ إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه)(متفق عليه[/FONT])[FONT=&quot]،[/FONT] [FONT=&quot]ومعني " إيماناً[/FONT] " [FONT=&quot]أي: (تصديقاً بوعد الله بالثواب على الصيام[/FONT])[FONT=&quot]،ومعنى" احتساباً[/FONT] " [FONT=&quot]أي: (طلباً للأجر، لا لقصدٍ أخر، كرياءٍ وغيره)، ويقول صلى الله عليه وسلم أيضاً: (مَن لم يَدَع قولَ الزُور والعمل به فليس للهِ حاجةٌ في أنْ يَدَعَ طعامَهُ وشرابَه)(البخاري 1903[/FONT])[FONT=&quot]،[/FONT] [FONT=&quot]إذن فالأمرُ ليس مقتصراً على صوم المَعِدَةِ عن الطعام والشراب وفقط، وإنما حقيقةُ الأمر - (حتى يقبلَ اللهُ صيامَك) - أنْ تصومَ جوارحُكَ عن مَعصِيَةِ الله، فإذا كان اللهُ تعالى قد أمرك بالصيام عن الحلال لِمُدَّةِ تَقرُبُ مِن (14) ساعة متواصلة، فإنه يجب عليك من باب أوْلَى أن تصومَ عن الحرام[/FONT].[FONT=&quot]فتصومُ عيناكَ[/FONT] [FONT=&quot]عن النظر إلى الحرام، وعن احتقار نعمة الله، وعن احتقار أحدٍ من المسلمين[/FONT].
[FONT=&quot]ويصومُ لسانك[/FONT] [FONT=&quot]عن التلفظ بالحرام (من غِيبَةٍ ونميمَةٍ وكَذِبٍ وَسَبٍّ وغير ذلك[/FONT])[FONT=&quot]،[/FONT] [FONT=&quot]وتصومُ يداكَ[/FONT] [FONT=&quot]عن فِعل الحرام،[/FONT] [FONT=&quot]وتصومُ قدماكَ[/FONT] [FONT=&quot]عن المَشْي إلى الحرام، وهكذا باقي الجَوَارح حتى يقبلَكَ اللهُ تعالى[/FONT].• [FONT=&quot]وقد يسألُ سائلٌ ويقول: كيف أشعُرُ بلذة الصيام (أريد أنْ أحب الصيام فماذا أفعل[/FONT])[FONT=&quot]؟[/FONT]
[FONT=&quot]يقول الله تعالى فى الحديث القدسى: (وما تقرب إليَّ عبدي بشيءٍ أحَبَّ إليَّ مما افترضتُهُ عليه) (البخاري 6502)، إذَن فأفضلُ شيءٍ تتقربُ بهِ إلى الله تعالى هو الفرائض (كالصلواتِ الخَمس، والزكاة، وصيام رمضان، والحج[/FONT]).
• [FONT=&quot]ولكن لابد أنْ تعلمَ جيداً أن العبادات ليست مُقتَصِرَةً على حركاتٍ تؤدَّى في الظاهر وفقط، وإنما - حتى تؤثرَ العبادةُ في قلبك - لابد من وُجُودِ شَيْئَيْن[/FONT]:1. [FONT=&quot]أنْ تصبرَ على المُدَاوَمَةِ عليها، كما قال أحدُ السَلَف: (عَالَجْتُ قيامَ الليل سَنَة، ثم تمتعتُ به عِشرين سَنَة[/FONT]).
2. [FONT=&quot]أنْ تفهمَ مُرَادَ اللهِ من هذه العبادة،[/FONT] [FONT=&quot]فحتى يؤثرَ فيك الصيام..ينبغي أنْ تفهمَ أولاً المعاني الإيمانية للصيام[/FONT].
[FONT=&quot]فمثلاً[/FONT] [FONT=&quot]عندما تأتى عليك آخرُ ساعةٍ في الصيام، وتشعرُ أنك مُنهَكُ القُوَى.. ذليل.. مُنكَسِر[/FONT]..
[FONT=&quot]كل ما تحتاجُهُ هو شربةُ ماءٍ تُذهِبُ ظمأك أو لُقمَةٍ تَسُدُّ جُوعَك، فساعتَهَا تعرفُ قدْرَ نفسِك، فتعرفُ ضعفك وفقرك، وكذلك تعرفُ ربّكَ القوي الغني، الذي لا يحتاجُ إلى شيءٍ (فلا يحتاجُ إلى طعامٍ ولا إلى شراب)، فهو سبحانه الذى يُطعِمُ ولا يُطعَم، وهو الرزاق ذو القوة المَتِين[/FONT].
[FONT=&quot]فساعتَهَا تقول[/FONT]: ([FONT=&quot]سبحان مَن لا يأكلُ ولا يشرب[/FONT])[FONT=&quot]، [/FONT]([FONT=&quot]سبحان الذى ليس كَمِثلِهِ شيءٌ وهو السميعُ البصير[/FONT])[FONT=&quot]، فحينئذٍ يَشهَدُ قلبُكَ عَظَمَة اللهِ تعالى، وينشَغِلُ بذلك عن الجُوع والعطش، لأنه قد شعر أنه فقيرٌ ومُحتَاجٌ إلى ربه، وكذلك قد شعر أنه غَنِىٌ بالله الذي لا يحتاجُ إلى شيءٍ مما يحتاجُهُ البَشَر، فهُوَ سبحانه الذي يسألُهُ مَن في السموات والأرض، [/FONT]([FONT=&quot]وهذا هُوَ مَشهَدُ التوحيد في الصيام[/FONT]).
• [FONT=&quot]فهذا المَشهَد[/FONT] [FONT=&quot]يَدفعُ العبدَ عن ارتباطِ قلبه بالمخلوقين، وعن التعلق بهم، وعن التوكل عليهم، فلا يعتمدُ على أحدٍ إلا الله، ولا يستعينُ إلا به وحده، وذلك لأنه قد رأى ضَعفَ البَشَر مِن حَولِهِ في هذا الشهر، ورأى ذُلَّهُم وفقرَهُم لِفَقد الطعام والشراب وحِرمَانِهِم منه، فصارُوا لا حَوْلَ لهم ولا قوة، فحينئذٍ يَعلمُ أنه لا يَجُوز له أنْ يتوكل على ضعيفٍ مثله أو على فقيرٍ مثله أو على مَن يَموتُ مثله، فيتوجه كل اعتمادِهِ على اللهِ الحيِّ القيوم، فحينئذِ تدعو اللهَ تبارك وتعالى وأنت مُوقِنٌ بالإجابة، لأنك قد عَلِمتَ يقيناً أنه سبحانه القويّ الغنيّ الذي بيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شيئ[/FONT].
• [FONT=&quot]وهناك مَشهَدٌ آخر[/FONT] [FONT=&quot]يَظهَرُ عِندَ الإفطار وهو[/FONT]: ([FONT=&quot]مشهد الفرح[/FONT])[FONT=&quot]، وذلك عندما تأتى قبل الإفطار بلحظات والماء أمامك...وحلقك سيتقطع من العطش، فتجِدُ أنَّ نفسك التي بينَ جنبَيْكَ تقولُ لك: (اشرب)، ولكنَّ اللهَ يقولُ: (لا تشرب)، فتجعلُ حُكمَ اللهِ يَمضى على نفسك، كما قال تعالى: (إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ) (يوسف 40)، فحينما يأتى الإذنُ مِن المَلِكِ سبحانه وتعالى تفرحُ بفطرك، وتفرحُ بانتصارك على نفسِك، كما قال تعالى[/FONT]: [FONT=&quot]﴿[/FONT] [FONT=&quot]قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا[/FONT] [FONT=&quot]﴾[/FONT][[FONT=&quot]يونس 58] أي بفضل الله الذى وفقك لأداء الطاعة كما ينبغى، والذى وفقك لمجاهدة نفسك، والذى أعطاك دعوة مستجابة عند فِطرِك[/FONT].
• [FONT=&quot]وهناك مشاهد أخرى فى الصيام نذكرُ منها[/FONT]: [FONT=&quot]أنْ تشعُرَ بلذةِ التعب لِمَن تحب[/FONT]...([FONT=&quot]أنْ تتعبَ لله[/FONT])[FONT=&quot]، فعندما تشعر بالجوع والعطش والتعب فى الصيام تستشعر أنَّ اللهَ هو الذى أمرك بذلك، وأنت تحبُ الله، وكما نقول:(كل ما يأتي مِن حبيبك...حبيبك)، فأنت تجوعُ لله وتعطشُ لله وتتحملُ لله[/FONT].• [FONT=&quot]ومنها مشهد الإيثار والتخلص مِن بُخل النفس[/FONT]: [FONT=&quot]وذلك تشاهدُهُ عندما تُفَطِّرُ عندك صائماً (وخاصة لو كان فقيراً)، فعندما تجلس معه على مائدة افطار واحدة، وتطبق معه قولَ الله تعالى: (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ)(آل عمران 92)، وقوله تعالى[/FONT]: [FONT=&quot]﴿[/FONT] [FONT=&quot]وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً[/FONT] [FONT=&quot]﴾[/FONT][[FONT=&quot]الإنسان 8]، فتؤثِرُهُ على نفسك وتعطى له من أفضل قطعة تحبها فى الطعام فتتخلص ساعتَها من بُخل النفس كما قال تعالى[/FONT]: ([FONT=&quot]﴿[/FONT] [FONT=&quot]وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ[/FONT] [FONT=&quot]﴾[/FONT][[FONT=&quot]الحشر 9[/FONT]].• [FONT=&quot]ومنها مشهد سَلامةُ الصَدْر للمسلمين[/FONT]: [FONT=&quot]وذلك تلاحظه فى قول النبي (صلى الله عليه وسلم): (فإنْ سَابَّهُ أحَد أو قاتله فليَقل إني امرؤٌ صائم)(متفق عليه)، وذلك يُعَلِمُكَ احتمال الأذى، وَرَدّ السيئة بالحسنة[/FONT].• [FONT=&quot]ومنها أنْ تتذكر إخوانك الجوعى[/FONT].
([FONT=&quot]فلابد أنْ تستشعر هذه المعانى الإيمانية وأنت صائم،[/FONT] [FONT=&quot]حتى يكون صيامُكَ بحب[/FONT])
• [FONT=&quot]ولكن دَعُونَا أيها الأحِبّة نسألُ أنفسَنَا: لماذا في رمضان نستشعر هذة الهمَّة والإقبال على العبادة؟[/FONT]
1. [FONT=&quot]لأنه شهر العبادة التى لا مَثِيلَ لها، فعن أبي أُمَامَة رضي الله عنه قال : أتيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فقلتُ: (مُرنِي بأمْرٍ آخُذُهُ عنك)، قال: (عليك بالصوم فإنه لا مِثلَ له)( انظر صحيح النسائي)، فهو لا مَثِيلَ له في علاج الشهوات...لا مَثِيلَ له في الوصول إلى الله... لا مَثِيلَ له على الميزان... لا مَثِيلَ له في الوقاية من النار... لا مَثِيلَ له على الصراط[/FONT].
2. [FONT=&quot]ولأن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: (إَّن في الجنة باباً يُقالُ له الرَيَّان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحدٌ غيرهم، فإذا دخلوا أُغلِقَ فلم يدخل منه أحد)(متفق عليه[/FONT]).
• [FONT=&quot]ولاحظ[/FONT] [FONT=&quot]أنه صلى الله عليه وسلم قال: (فى الجنة[/FONT]) [FONT=&quot]ولم يقل: (للجنة)، فهو بابٌ داخلُ الجنة، فيه من الأفراح والمُتَع..الشيء الخاص بالصائمين فوق أفراح الجنة ومُتَعِهَا[/FONT].
3. [FONT=&quot]ولأن الصيامَ والقرآنَ يَشفعان للعبد يوم القيامة، كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: (أي رَبّ منعتُهُ الطعامَ والشهوة فشفِعني فيه)، ويقول القرآن: (منعتُهُ النومَ بالليل فشفِعني فيه، قال: (فيشفعان)(انظر صحيح الترغيب والترهيب[/FONT]).• [FONT=&quot]كيف تحافظ على هِمَّتِك طُوال شهر رمضان ؟[/FONT]
1. [FONT=&quot]ألِحّ على اللهِ عَزّ وَجَلّ بالدعاء أنْ يثبتك، وأنْ يرزقك النشاط طُوال الشهر[/FONT].
2. [FONT=&quot]نَم مُبَكِّراً بعد التراويح مباشرة لتدرك التَهَجُد والاستغفار والدعاء (فى جَوف الليل[/FONT]).
3. [FONT=&quot]احضَر دروس العِلم في المساجد، فهي كثيرة في هذا الشهر الكريم[/FONT].
4. [FONT=&quot]أحسِن اختيار صُحبَة صالحة تُعينكَ على الطاعة، والزَمْهَا طُوال الشهر، حتى لا تترك نفسك وحدك فتَفتُر (أي تشعر بالكسل)، قال تعالى[/FONT]: [FONT=&quot]﴿[/FONT] [FONT=&quot]وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ[/FONT] [FONT=&quot]﴾ [/FONT][[FONT=&quot]الكهف 28]، وقال أيضاً[/FONT]: [FONT=&quot]﴿[/FONT] [FONT=&quot]الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ[/FONT] [FONT=&quot]﴾ [/FONT][[FONT=&quot]الزخرف 67]، (والأخِلاء هنا: هم الأحِبَّاء في غير ذات الله[/FONT]).
[FONT=&quot]فلابد أنْ تعلم جيداً[/FONT] [FONT=&quot]أنه لن ينفعَك غيرُ هذه الصُحبَة الصالحة، أما أصدقاء السُوء فإنهم سيكونون أعدائك يوم القيامة بِنَصّ الآية الكريمة، فلذلك يَجب أنْ تحذر من أنْ تقول: (إنهم اصدقاء العمر) أو: (إننى قد تَرَبَّيْتُ معهم ولا أستطيع مفارقتهم) كلا، إنهم لن ينفعوك فى الآخرة أمام الله تعالى[/FONT].
([FONT=&quot]فلابد أنْ تتبرأ منهم هنا - إنْ لم يتوبوا إلى الله - قبل أنْ يتبرأوا منك يوم القيامة[/FONT]).[FONT=&quot]فوائد وتنبيهات هامة جداً في شهر رمضان[/FONT]:1. [FONT=&quot]يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن قام رمضانَ إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه)(متفق عليه)، وحتى تضمن - بإذن الله تعالى - أنك قد قمتَ ليالي رمضان كلها كاملة - (بما فيهم ليلة القدر[/FONT]) - [FONT=&quot]فعليك أنْ تطبق هذا الحديث الرائع[/FONT]: [FONT=&quot]يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنه مَن قام[/FONT] -[FONT=&quot]أي صلى القيام (التراويح[/FONT]) - [FONT=&quot]مع الإمام حتى ينصرف كُتِبَ له قيامُ ليلة) (انظر حديث رقم 2417 صحيح الجامع)، فما عليك أخي الحبيب إلا أنْ تُصَبِّرَ نفسَك حتى ينتهي الإمام مِن آخر تسليمة (من صلاة الوتر) فتفوز بهذا الثواب العظيم إنْ شاء الله تعالى،[/FONT] [FONT=&quot]ولكنِ احذر[/FONT] [FONT=&quot]مِن أنْ يفوتك هذا الخير الكبير، وذلك بانصرافك قبل أنْ تصلي الوتر مع الإمام، بحِجَّةِ أنك تريد أنْ تصلي التَهَجُد في المنزل أو في مسجدٍ آخر، ثم تصلي الوتر بعد ذلك،وإنما ينبغي عليك في هذه الحالة أنْ تفعل شيئاً من اثنين[/FONT]:
[FONT=&quot]أ[/FONT]. [FONT=&quot]إما أنْ تُسَلِم مع الإمام (آخر تسليمة) من صلاة الوتر، ثم تصلي التَهَجُد بعد ذلك ولا تأتي بالوتر مرة أخرى[/FONT].
[FONT=&quot]ب[/FONT]. [FONT=&quot]عندما يُسَلِم الإمام آخر تسليمة يَجُوز لك أنْ تقوم فتأتي بركعة أخرى، حتى يكون عدد ركعاتك زوجياً، ثم تأتي بالوتر بعد أنْ تصلي التَهَجُد[/FONT].2. [FONT=&quot]احذر من تضييع صلاة العصر[/FONT] [FONT=&quot]فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن ترك صلاة العصر فقد حَبِطَ عمله) (رواه البخاري)، فلذلك ينبغي ألاَّ تنامَ بعد أنْ تأتي مِن عملكَ إلا بعد أنْ تصلي العصر أوَّلاً[/FONT].
3. [FONT=&quot]اجعل ارتباطك بتلاوة القرآن وحفظِهِ قوياً، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة: اقرأ واصعد، فيقرأ ويَصعَد لكل آية درجة، حتى يقرأ آخر شيء معه) (انظر حديث رقم 8122 صحيح الجامع)، ويقول أيضا: (لو جُمِعَ القرآن في إهَابٍ - (أي في جِلد) - ما أحرقه الله بالنار) (انظر حديث رقم 5266 صحيح الجامع[/FONT])[FONT=&quot]،[/FONT] [FONT=&quot]فما بالك بمن يحفظ القرآن في صدره؟[/FONT]
4. [FONT=&quot]ابتعد قدر ما تستطيع عن مواطن الاختلاف، وتجنب الوقوع في الجدال[/FONT].
5. [FONT=&quot]عليك بكثرة الدعاء، فقد قال تعالى[/FONT]: ([FONT=&quot]﴿[/FONT] [FONT=&quot]قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ﴾[/FONT][[FONT=&quot]الفرقان 77]، وقال أيضا[/FONT]: [FONT=&quot]﴿[/FONT] [FONT=&quot]وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ[/FONT] [FONT=&quot]﴾ [/FONT][[FONT=&quot]غافر 60]، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما مِن مسلم يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثم ولا قطيعة رَحِم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أنْ يُعَجِلَ له دعوته، وإما أنْ يَدَّخِرَهَا له في الآخرة، وإما أنْ يَصرفَ عنه من السُوء مثلها)( انظر صحيح الترغيب والترهيب[/FONT])[FONT=&quot]، [/FONT]([FONT=&quot]إذن..فأنت في الثلاث حالات رابحٌ بإذن الله تعالى[/FONT])[FONT=&quot]، فعليك أنْ تحدد لكل يوم من أيام الشهر دعوة واحدة على الأقل تُلِحُّ بها على ربك الكريم، فإنه سبحانه وتعالى يحب المُلِحِّين في الدعاء، ثم تضيف باقي الدعاء (أي أدعية الأيام السابقة)، وعليك أيضاً أنْ تدعُو باستغاثة حتى يتقبل الله منك دعائك، كما قال تعالى: (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ)(الأنفال 9)، واعلم أن الدعوة المجابة في الصيام ليست عند الإفطار فقط، ولكن دعاء الصائم طول صومه لا يُرَدّ كما في الحديث (الصائم حتى يُفطِر)(انظر صحيح الترغيب والترهيب[/FONT]).6. [FONT=&quot]عليك أنْ تُعَجِّل بالفِطر[/FONT] [FONT=&quot]فور سماع كلمة (الله أكبر) ولا تقل: (انتظر حتى ينطق المؤذن الشهادتين) لأن هذه الكلمة ليس لها أصل، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يزال الناسُ بخيرٍ ما عَجَّلُوا الفِطر(متفق عليه)، ثم تفطر على وتراً من التمرات (1-3-5-7....)، ثم تذهب لتصلي المغرب في المسجد، ثم ترجع لتأكل أكلاً خفيفاً حتى تستطيع أنْ تصلي القيام بخشوع، ثم تكمل طعامك بعد صلاة التراويح[/FONT].7. [FONT=&quot]لا تنسَ إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، وأنت تستشعر فضل الفقير عليك، فأنت تَعمُرُ له دُنياه وهو يَعمُرُ لك آخرتك، وقد قال أحد الصالحين - حينما سأله مسكين- :(مرحباً بمن جاء يخلصني من ذنوبي) أو كلاماً قريباً منه[/FONT].
8. [FONT=&quot]كُن حريصاً على اتباع السنة قولاً وعملاً[/FONT] [FONT=&quot]حتى يحبك الله تعالى ويغفر ذنوبك، كما قال تعالى[/FONT]: [FONT=&quot]﴿[/FONT] [FONT=&quot]قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ[/FONT] [FONT=&quot]﴾[/FONT][[FONT=&quot]آل عمران 31]، وحتى يَسقِيَك النبي صلى الله عليه وسلم من حوضه، فلذلك يجب عليك أنْ تحذر من التفريط في اتباع سنته صلى الله عليه وسلم حتى لا يقول لك ساعتها: (سُحقاً سُحقاً لِمَن بَدَّلَ بعدي)(متفق عليه)، ويمكنك أنْ تراجع في ذلك ورقة: (مائة سُنَّة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم) و(أذكار اليوم والليلة من صحيح السُنَّة[/FONT])
 

سوار

طاقم الادارة
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
10,077
مستوى التفاعل
151
النقاط
63
الإقامة
عمّان عاصمة الحب
اللهم تقبل منا الصيام والقيام والدعاء
.بوركتي عططططر
 

عطر الزهور

طاقم الادارة
إنضم
11 مايو 2012
المشاركات
8,766
مستوى التفاعل
159
النقاط
0
اللهم امين
وبارك الله فيك سوار
 

همسآت شرقية

طاقم الادارة
إنضم
1 فبراير 2013
المشاركات
17,361
مستوى التفاعل
266
النقاط
63
الإقامة
المفرق


الله يبعدنا عن الحرام وأهله /دمت بود
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى