عكرمة بن ابي جهل رضي الله عنه

متجاوب 2023

سوار

طاقم الادارة
إنضم
22 مايو 2011
المشاركات
10,077
مستوى التفاعل
151
النقاط
63
الإقامة
عمّان عاصمة الحب
[FONT=&quot]من صناديد قريش وسادتها، ورث السيادة والشرف عن أبيه أبي جهل كما ورث العداوة للإسلام.. أسلم بعد فتح مكة، وحسُنَ إسلامه، وشارك في حروب الردة.
وقصة إسلامه: بعد أن فتح الله مكة، أمر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) المسلمين ألا يقتلوا أحداً، إلا نفر سمّاهم وأمر بقتلهم وإن وجدوا تحت أستار الكعبة ومنهم عكرمة بن أبي جهل، فلما سمع عكرمة بالأمر ركب البحر هرباً من رسول الله، وبينما هم في البحر أصابهم إعصار، فقال أصحاب السفينة: (أخلصوا فإن آلهتكم لا تغني عنكم شيئاً هاهنا).
فقال عكرمة في نفسه: (لئن لم يُنجّني في البحر إلا الإخلاص ما يُنجّيني في البرّ غيره، اللهم إنّ لك عليّ عهداً إن أنت عافيتني مما أنا فيه، أن آتي محمداً حتى أضع يدي في يده، فلأجدنّه عفواً كريماً).
وكانت زوجته أم حكيم قد أسلمت يوم الفتح، فجاءت رسول الله وقالت له: (يا رسول الله، قد هرب عكرمة منك إلى اليمن، وخاف أن تقتله فآمّنهُ) فأمّنه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فخرجت من فورها تطلب زوجها حتى وجدته في اليمن، فأخبرته بأمان رسول الله له، ففرح فرحاً كبيراً ورجع معها.
قبل أن يأتي عكرمة إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال رسول الله لأصحابه: (يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مؤمناً مهاجراً، فلا تسبّوا أباه فإن سبّ الميت يؤذي الحي، ولا تبلغ الميت). فلمّا دخل على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال له الرسول الكريم: (مرحباً بالراكب المهاجر) ثم دعا له: (اللهم اغفر له كلّ عداوةٍ عادانيها، وكل مسير سار فيه إلى موضع يريد بذلك المسير إطفاء نورك، واغفر له ما نال مني ومن عرضٍ في وجهي أو أنا غائب عنه).
كان أول عمل أسنده الرسول الكريم إليه جمع الصدقات من هوازن. واستعمله الصدّيق على عُمان حين ارتدوا فظفر بهم، ثم أرسله إلى "مهرة" وإلى اليمن فأسهم في القضاء على المرتدين، وإعادة الأمر للمسلمين.
استشهد (رضي الله عنه) في معركة اليرموك سنة 15هـ بعد أن قاتل قتالاً عنيفاً، في خلافة عمر بن الخطاب (رضي الله عنهم أجمعين).
[/FONT]​
 

Mansor_alsawalqa

طاقم الادارة
إنضم
28 أغسطس 2009
المشاركات
4,824
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
الإقامة
معان الابية
[FONT=&quot]
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي
[/FONT]
 

همسآت شرقية

طاقم الادارة
إنضم
1 فبراير 2013
المشاركات
17,361
مستوى التفاعل
265
النقاط
63
الإقامة
المفرق
بارك الله فيك
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى