طريقة جديدة لاحتساب معدلات التوجيهي 2017-2018

متجاوب 2023

فريق صقر الجنوب

المشرفين
إنضم
29 أغسطس 2009
المشاركات
6,204
مستوى التفاعل
46
النقاط
48
الإقامة
الاردن - الكرك
•امتحانات مستوى لطلاب الصف الثالث والصف التاسع
•طريقة جديدة لاحتساب معدلات النجاح في التوجيهي
•الرزاز يدعو لعدم تسييس موضوع تطوير المناهج


خبرني - رجح وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز عدم عقد امتحان الثانوية العامة " التوجيهي" في العام الدراسي القادم 2017/2018 على دورة واحدة ، باعتماد النظام الحالي له .

واضاف الرزاز خلال مؤتمر صحفي عقده الاحد في درار رئاسة الوزراء بحضور وزير الاعلام الناطق باسم الحكومة محمد المومني ان لجنة التعليم في وزارة التربية والتعليم تستجمع الاربعاء وتصدر قرارها النهائي في هذا الامر .
وبين الرزاز ان موضوع الجاهزية لعقد امتحان التوجيهي على دورة واحدة ينقسم الى نقطتين الاولى وهي المناهج الجديدة وادلة المعلمين وهي جاهزة ، اما الثانية فهي تدريب المعلمين على موضوع الفصل الواحد وتدريبهم على وضع الامتحانات وما الى ذلك من امور ، وهي ليست جاهزة .
وقال ان الامر ليس قرارا شخصيا ، وانما هو قرار لجنة التعليم ، والتي تعتقد انه من السابق لأوانه عقد امتحان الثانوية العامة على دورة واحدة .
واشار الى ان امتحان الدورة الواحدة سيعني التخفيف من حجم المواد وعددها .
وبين الرزاز ان التوجيهي يشكل كابوسا وارقا للكثير من الطلاب والاهالي ، فالذي يحصل على علامة 50 ينجح ويفرح والذي يحصل على 49 يعتبر راسبا ويصيبه الاكتئاب ، ونوصم عليه الفشل ، وهذا امر غير منطقي .
وبين ان دول العالم لديها طريقة مغايرة لاحتساب معدل النجاح تتمثل في احتساب المجموع الكامل للعلامات ، ويدرس الطالب ما يتناسب مع المجموع الذي حصله من علامات .
واشار الى أن امتحانات التوجيهي في الاردن تقيس قدرة الطالب على الحفظ فقط ، ونحن نريد امتحان يقيس قدرة الطالب على التفكير .
واشار الرزاز الى اقرار الاسباب الموجبة لمشروع قانون المركز الوطني للمناهج ، مشيرا الى هذا الامر جزء من خطة متكاملة لتطوير التعليم في الاردن ، ولا يمكن مناقشتها مجتزأة دون الامور الاخرى مثل تعليم الأطفال قبل المدرسة والتعليم والمهني وتطوير البيئة الصفية واستخدام التكنولوجيا في التعليم وغيرها .
واشار الرزاز الى ان هناك توجه لعقد امتحان مستوى لطلبة الصف الثالث ، فاذا وجد ان الطالب يعاني من صعوبات تعلم ولا يجيد القراءة مثلا فيتم تعيين معلمين مختصين في صعوبات التعلم في الصف الرابع ، لمراعاة حالته .
وتابع : اذا ما اكتشفنا هذه المشكلة مبكرا فان الطالب لن يصل الصف السابع وهو لا يقرأ ولا يكتب ، بالتالي ستقل نسبة التسرب.
واشار ايضا الى عقد امتحان للصف التاسع ، هدفه الاساسي تقييم الميول المهنية لدى الطالب .
وتابع: يجب ان لا نوصم الطالب الي يذهب الى المهني بالفشل ، لان هناك مهنيين ناجحين واكاديميين فاشلين
وبين الرزاز ان مناهجنا وموادنا بحاجة الى تعديل ، لأنها تركز على التذكر ، وينقصها الفهم والتركيب والتفكير ، مشيرا الى ان المشكلة ليست فقط في المناهج ولكنها جزء من المشكلة .
وبين ان المركز الوطني للتطوير المناهج سيضم خبراء لتطوير الكتب وادلة المعلمين ، ولكنه لن يكون منفصلا عن وزارة التربية ، وكل ما يصدر عنه سيعرض على مجلس التعليم وسيوافق او يرفضه ، كما ان الوزارة ستستمر في باقي ادوارها .
وبين ان تعديل المناهج لن يمس الثوابت الدينية والوطنية ، وان المواد سيكون لها لجان متخصصة مثل مادة التربية الاسلامية التي سيكون لجنة مختصة من عمداء كليات الشريعة في الجامعات الاردنية .
وتابه : نحن في فجورة معرفية ، ويجب ان تتماشى مناهجنا مع التطور العالمي ، وفي نفس الوقت تبقى متمسكة بقيمنا وثوابتنا ولا يوجد تناقض بين هذين الموضوعين ، ونحن منفتحين على الكل حتى الاكثر تطرفا ورفضا لتعديل المناهج ، داعيا الى عدم تسيسس الموضوع.










 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى