الرزاز يوضح تفاصيل قرار الغاء (ناجح - راسب) في التوجيهي وتعديل اسس القبول والمستنفدين حقهم

متجاوب 2023

فريق صقر الجنوب

المشرفين
إنضم
29 أغسطس 2009
المشاركات
6,204
مستوى التفاعل
47
النقاط
48
الإقامة
الاردن - الكرك
222339_6_1491896347.jpg





قال وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز إن قرار منح طلبة التوجيهي عددا مفتوحا من الفرص للتقدم للامتحان سيطبق بأثر رجعي على جميع الطلبة الذين لم يتمكنوا من النجاح في التوجيهي على مدار السنوات السابقة.


وأضاف الرزاز إن الوزارة تتوقع أن يتقدم أعداد هائلة من المواطنين الذين سبق واستنفدوا حقهم وتوقفوا عن التقدم للامتحان، لافتا إلى أن الوزارة لا يمكنها استيعاب كل تلك الأعداد الهائلة من الطلبة دفعة واحدة وخلال العام 2017، ولكنها ستحدد آلية واضحة لتحديد أصحاب الأولوية في التقدم للامتحان.


وأشار الرزاز إلى أن طلبة الادارة المعلوماتية الذين جرى الغاء تخصصهم أمامهم 3 فرص على الأقل حتى يستنفدوا حقهم، لافتا إلى أن الطلبة الذين استنفدوا حقهم الدورة الماضية وقاموا بالتسجيل في هذه الدورة بتخصص جديد فيمكنهم عدم التقدم لأي امتحان هذا العام واعادة التقدم للامتحان في العام القادم (2017 / 2018) على المواد التي لم ينجح بها سابقا، فيما خاطبت وزارة التربية والتعليم وزارة المالية لبحث امكانية اعادة الرسوم المدفوعة لهم.


وأشار الرزاز خلال مقابلة اذاعية على اثير حياة اف ام إن قرارات الوزارة الأخيرة نابعة من الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وهي عابرة للحكومات.


وحول قرار الغاء "ناجح - راسب" من التوجيهي والذي انفردت به الأردن 24، الاثنين، قال الرزاز إن تطبيقه سيبدأ اعتبارا من العام الدراسي القادم (2017 / 2018).


وحول تفاصيل القرار، قال الرزاز إن أحد الخبراء التربويين "ياسر السالم" نشر مقالا حول مشكلة الناجح والراسب والعلامة الحدية لطلبة التوجيهي، حيث جرى فتح حوار حول المقترح واقامة ورشة عمل، لتتوصل الوزارة إلى قرار باعتماد المقترح محسّنا وبما يخدم تطبيق استراتيجية تنمية الموارد البشرية.


وأوضح الرزاز إنه وبموجب القرار فسوف يتم حساب مجموع طلبة التوجيهي كاملا وسيكون مجموع العلامات "1400"، فيما يتم تحديد تخصص لكلّ فئة من المتقدمين للامتحان؛ مثلا: "من يحصل على 1300 فأكثر يحق لهم التقدم لتخصص الطب، من يحصل على 1100 فأكثر يحق له التقدم لتخصص الهندسة، من يحصل على 800 يحق لهم التقدم للتخصصات الانسانية.. ثم التخصصات المهنية وهكذا..".


وأضاف الرزاز إن الجامعات ستعيد النظر بأسس القبول، حيث سيتم تحديد مجموع العلامات لكل تخصص، ويتم اعطاء كل مادة وزن خاص بالعلامة في ذلك التخصص، قائلا: "ان تخصص الطب مثلا لا بدّ من تجميع 1300 علامة للتقدم له، ولكن بعد ذلك يتم احتساب وتقييم الطلبة بناء على تحصيلهم في مادتي الرياضيات والفيزياء مثلا، أكثر من الاهتمام بتحصيل الطالب في مادة التاريخ".


ولفت الرزاز إلى أنه ومع تطبيق هذا النظام الجديد فإنه لن يكون هنالك حاجة للجنة تسمى بلجنة الرحمة، فلا يوجد هنالك راسبون ويمكن للجميع اكمال دراستهم.



 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى