نماذج إذاعة مدرسية منسقة وجاهزة بمناسبة يوم العمال العالمي( 1 آيار) وكل عامٍ وعمال وطننا الغالي في ظ

متجاوب 2023

همسآت شرقية

طاقم الادارة
إنضم
1 فبراير 2013
المشاركات
17,361
مستوى التفاعل
265
النقاط
63
الإقامة
المفرق




الحمدُ لله القوي الرزاق، المعين على تحصيل الأرزاق ، والصلاة والسلام على رسول الله رحمة الأمم ، ومتمم مكارم الأخلاق..
معلمي الكرام ، زملائي الأعزاء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يشرفنا أن نقدم لكم إذاعة هذا اليوم الأول من أيار التي نخصصها ليوم العمال العالمي ، نقدم فيها واجب الشكر للجنود المجهولين ، والبسطاء الأخفياء بناة الحضارات وصناع المعجزات ، وخير بداية مع القرآن الكريم والطالب : ".............................. " .


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
[ أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ % وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ % وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ] {التوبة:106}


نشكر الطالب: " ..................... " على هذه التلاوة المباركة، ونقدم لكم الحديث الشريف مع الطالب: " ...................... "



الحَـدِيْثُ الشَّـرِيْفُ :
مرَّ رجل على النبي ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ وأصحابه، فرأى الصحابة جِدّه ونشاطه، فقالوا: يا رسول الله، لو كان هذا في سبيل الله؟ فقال رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ ( إن كان خرج يسعى على ولده صغارًا فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على نفسه يَعفُّها فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى رياءً ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان ) .
روى أن رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ مد يده مسلِّماً على معاذ بن جبل رضي الله عنه فلمس في يده خشونة فسأله عن سببها فأخبره أنها من أثر العمل فقبّلها رسول الله ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ وقال : هذه يد يحبها الله ورسوله ولا تمسها النار.


نشكر الطالب: " ..................... " على هذا الحديث الشريف ، ونقدم لكم موضوعا عن عيد العمال مع الطالب: " ...................... " .

تعود قصة عيد العمال الى عام 1886 حيث اعلن حوالى 350 ألف عامل أمريكى فى اول أيار الاضراب العام تحت شعار ثمانى ساعات عمل ، ثمانى ساعات نوم ، ثمانى ساعات راحة وكانت مدينة شيكاغو أكثر المناطق التي شهدت تظاهرات ضخمة مطالبين بتحديد يوم عمل من ثماني ساعات. وعلى أثر نجاح الإضراب دعا عمال شيكاغو لاجتماع سلمي في "هاي ماركت" إلا أنه تعرض لقمع السلطات الأميركية التي فتحت النيران على العمال بحجة قيام العمال بإطلاق النار على الشرطة، مما أدى إلى مقتل أكثر من 200 (مائتي) عامل، واعتقلت الشرطة عدداً من القادة النقابيين حكمت على ثمانية منهم بالإعدام ، وقد نفذ فيهم حكم الاعدام في 1887، وكان "أوجست سبايس"قد أطلق قبل إعدامه كلماته المشهورة:
"سيأتي اليوم الذي يصبح فيه صمتنا في القبور أعلى من أصواتنا".
وبالفعل الأول من أيار يوماً عالمياً للعمال، يرمز الى تحركهم ونضالهم من أجل حقهم في العمل والراحة والثقافة والتعليم .



نشكر الطالب: " ..................... " على هذا الموضوع ، ونقدم لكم موضوعا عن عيد العمال مع الطالب: " ...................... " .

يقول أحد الكتاب : سألني معلم التأريخ من بنى البصرة ؟ ولما كنت اجهل اسم من بناها فقد اجبته قائلاً : العمال ! يا استاذ هم من بنوا البصرة ! .
ضحك الاستاذ وقال اعرف ان العمال هم الذين بنوها وبنوا غيرها من المدن وجوابك هذا فيه تهرب يتسم بالذكاء . فأحد تعريفات الذكاء هو التخلص من المأزق .
اجل فالعمال هم الذين بنوا البصرة والكوفة ودمشق وبغداد والقاهرة وجميع مدن العالم
العمال هم الذين بنوا الاهرامات والسد العالي .
العمال هم الذين بنوا المسجد الاقصى وكنيسة القيامة .
العمال هم الذين شقوا الاقنية والطرق وبنوا الجسور وخطوط سكك الحديد .
العمال هم الذين أستخرجوا النفط والفحم والحديد والذهب وجميع الثروات الطبيعية العمال هم الذين صنعوا السيارات والطائرات والقاطرات والسفن وجميع وسائل الانتاج ومواد الاستهلاك . العمال هم منتجوا كل شيء على سطح المعمورة .
العمال يبنون القصور والمنازل الفاخرة ويسكنها غيرهم .ينسجون أحلى الملابس ويرتديها غيرهم . يصنعون السيارات ويمتلكها غيرهم . انهم صانعو كل شيء ولكنهم لا يملكون شيئاً سوى قوة عملهم ، سوى أيديهم الذهبية .
تحية لعمال الوطن في شتى المهن في يوم العمال ، تحية لمن يريق عرقه في سبيل لقمة عيشه ، ويأبى أن يريق ماء وجهه وكرامته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



*******

القران الكريم


قال تعالى: ﴿ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [الجمعة: 10][1]،
وقال تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴾ [الملك: 15]
السنة النبوية

عن المِقدام بن معدِ يَكْرِب الزبيدي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما كسب الرجل كسبًا أطيب مِن عمل يده، وما أنفق الرجل عن نفسه وأهله وولده وخادمه فهو صدقة»
كلمة عن عيد العمال للاذاعة المدرسية


نتابع واياكم كلمة اذاعية عن عيد العمال نرفع بداية أجمل التهاني لجميع العمال وسواعدهم التي قامت ببناء التنمية على مدار عقود طويلة من الزمن، لم تكل ولم تتعب، تجفف عرقها بيدها اليسرى وتقوم بحمل الشاكوش باليد اليمنى.
يمر عمالنا هذا العام وسط تجاذبات نقابية وسياسية كبيرة، في ظل ملفات عمالية وضعت في الأدراج نتيجة لهذه التجاذبات والصراعات السياسية، إلا ان اليوم أمام هذه الحركة ان تعيد حساباتها جيدا للمحافظة على الجسم العمالي بعيدا عن أغراض ونزوات التسييس او الحماس والانفعالات السياسية التي انعكست خلال الفترة الماضية على الأمانة العامة والتي باتت الآن في عنق الزجاجة بعد موجة التسريحات التي شهدها القطاع العمالي، نتيجة لمواقف غير محسوبة وغير دقيقة، لم تعد بالنفع على أحد.
هناك مكتسبات عمالية تحققت خلال الفترة الماضية، وحظي الاتحاد العمالي باحترام من قبل الجهات الرسمية، إلا انه اليوم بات ملزوما ان يعيد حساباته من اجل ان يكون خير مدافع عن الحركة العمالية.
المطلوب من العمال محاسبة من يريد محاصصة مناصب النقابات، وتشكيلة الأمانة العامة، أعرف حجم الجهد الذي يبذله العمال ويبذله الاتحاد إلا إننا اليوم نتصارح ولا زعل من المصارحة التي تهدف الى التقويم وحسن الاتجاه بدلا من الدخول في منزلقات غير محسوبة عبر مغامرات سياسية عمالية دفع بها البعض.
بات من المؤكد ان مطالب محددة يتفق عليها الجميع من العمال هي التي يجب ان يتولاها الاتحاد العام ومنها ملف تحسين الأجور الذي أسماه النقابي غازي الحمر «أم المشاكل».
ان الملفات العمالية هي ملفات ذات طابع مشترك لا يمكن ان تطفـئن إلا من قبل المرضى، فسواعد رجالات هذا البلد لم تعرف معنى الطائفية ابدا، بل كانت تعرف معنى الشغل والكدح، هؤلاء هم عمال البحرين، صمام أمان، عزة وشموخ ورفعة.
انظروا الى تاريخهم الحافل بالنضالات الطويلة لم نجد فيه رائحة كريهة نابتة من جسد المرضى المهووسين بالفتنة، همهم كان دفع عجلة التنمية الى الأمام لا تعطيلها ووقفها.
فكروا جيدا.. فوحدة الصف العمالي مهمة ولا يمكن ان تعود إلى سابق عهدها إلا بعد إعادة هيكلة النظام غير المعلن المعمول به داخل الغرف التي يصنع فيها القرار.
قصيده بمناسبه عيد العمال


حيَّيتُ “أيَّاراً” بعطر شذاتي ، وخَصَصْـتُه بالمحض من نَفَحاتي
وسقيتهُ نبعَ القصيد ِ مضرَّجاً ، كدماءِ أحرار ٍ به عَطِرات ِ
وشددتُ أوتاري وقلتُ أظنها ستَشُدُّ أيَّاراً على نغماتي
حيَّيتُ شهراً فكرهُ من فكرتي فيما يخط، وذاتُه من ذاتي
حيَّيتُه وكأنني بهِباته أُزجي التحايا الغرَّ لا بهباتي
من ليل “أيَّار ٍ” نسيمُ عواطفي ، ومن النَّهار وقَدْحه ِ جَمَراتي
وبوحي كدح ِ الكادحينَ رسالتي ، وعلى يديهِ تنزَّلَتْ آياتي
مارستُ حُلْوَ الحادثات ِ ومُرَّها ونعِمتُ بالآلام ِ واللَّذات ِ
ودرجتُ في دَرْبِ الحياة تجرُّني أنَّى تشاءُ ، طليقةً ، خطواتي
فوحقِّ “أيَّار ٍ” وعمَّال ٍ به … راياتُهم في عيدهم راياتي
* * *
يا أيُّها العُمَّالُ سُمرُ زنودهم صَفَحاتُ تأريخ ٍ ، وسِفرُ حياة ِ
يا أيُّها الواعون أرهَفَ حِسَّهم صَخَبُ الحديد ، وضجَّةُ الآلات ِ
أنتم رؤى الماضي ، وأنتم حاضرُ يُجلى ، وأنتم رمزُ جيل ٍ آتي
وعلى كواهلكم مصايرُ أُمَّة ٍ ، تَغنى بكم عن ناهبين غزاة ِ
عيد العمال في الاسلام


دعا الاسلام الى توفير الرعاية الصحيَّة للعامل ووقايته من أخطار العمل:
ومن المبادِئ التي ينبغي على أرباب العمل الحرصُ عليها في علاقتهم مع العمَّال: توفير الرعاية الصحيَّة الشاملة لهم، وتأمين العلاج اللازم والفحْص الطبي الدوري – ولا سيَّما في الأعمال المهنيَّة التي تتطلَّب ذلك – ونحو ذلك ممَّا يحقِّق لهم الرِّعاية الصحيَّة المطلوبة.
كذلك اتِّخاذ كُلِّ الاحتِياطات الوقائيَّة المناسبة لحماية العمَّال من أخطار العمل وإصاباته المختلفة، ومن ذلك على سبيل المثال:
أ- توفير أماكن واسعة لأداء العمل، وتوفير الإضاءة الجيِّدة فيها، والتهوية السليمة، ودرجة حرارة مناسبة.
ب- التثقيف الصحي والتوعية الوقائية للعامل.
ج- توفير وسائل ومُعِدَّات الإسعافات الطبيَّة الأوليَّة في مقرِّ العمل.
د- توفير الوسائل الكافِيَة لمنْع الحريق ومُعِدَّات الإطفاء المناسبة.
هـ- توفير ما يحتاج إليه العمَّال في الوِرَش والمصانع ونحوها من موادَّ ومُعِدَّات وملابس تَقِيهم من الأخطار التي تُحِيط بأجواء العمل المهني؛ كتأمين القفَّازات والأقنعة والخوذات والأحذية الواقية.
و- التخلُّص من النفايات والأبخرة والغازات السامَّة والمواد الضارَّة بالصحَّة المتولدة في المصانع من العمليَّات الصناعيَّة المتنوِّعة.
خاتمة اذاعة مدرسية عن عيد العمال


إن اليد المُتَّسخة لصاحبها لا تَدعو إلى الخجل أبدًا؛ بل هي مَدعاة إلى الفَخر والاعتزاز، فذلك دليل على الإخلاص والنيَّة الصَّادقة في إتقان العمل، كلما انغمَسَ العامِل في ميدانه ونسي نفسَه فيه، أعطى وقدَّم ومنح ما لديه من قُدرات، لو تحلَّى كلُّ عامل بهذه الصِّفات، لكان إنتاجه وفيرًا واستحقَّ كلَّ ثَناء. كل التحية والتقدير الى العمال في عيدهم .

18217078_162705157592267_539511791_n.jpg



 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى