الرزاز : تخصيص 20% من العام الدراسي لآداب التعامل مع الآخر والنشاطات الفكرية واستثمار العطلة الصيفية

متجاوب 2023

فريق صقر الجنوب

المشرفين
إنضم
29 أغسطس 2009
المشاركات
6,204
مستوى التفاعل
46
النقاط
48
الإقامة
الاردن - الكرك
الرزاز : تخصيص 20% من العام الدراسي لآداب التعامل مع الآخر والنشاطات الفكرية واستثمار العطلة الصيفية لتنمية الشخصية وتعزيز الهوية الوطنية والإنتماء


do.php



كشف وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز عن توجه لتخصيص ٢٠ بالمئة من وقت الدوام المدرسي في العام المقبل لحصص النشاط.



وبين الرزاز في منشور عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر" السبت، أن هذه الحصص ستتضمن آداب التعامل مع الآخر واحترامه، وآداب الحوار، وتنمية الفضول الفكري، ومبادئ العمل مع الفريق، وستتضمن أيضًا الألعاب الرياضية والفنون، والعمل الكشفي والتطوعي، والمهارات الحياتية المختلفة.



وأشار الرزاز إلى ان هذا التوجه جاء عقب ما شهدته مدارسنا مؤخرًا من سلوكات عنف مشينة تدعو إلى مراجعة جادة للمهمات التي تضطلع بها المدرسة وبما تقدمه من تربية وتعليم.



ولفت إلى أن التركيز في مدارسنا في المدة الطويلة الماضية كان على التحصيل الأكاديمي؛ وعليه زاد المحتوى الدراسي في الكتب المدرسية، وزاد عدد الحصص، وأوليت مهارة الحفظ الاهتمام الأكبر بهدف زيادة محصول طلبتنا المعرفي ورفع أدائهم.



وأشار إلى أن هذا التركيز أدى إلى نتيجة عكسية تمامًا، ليس فقط على التعليم، وإنما على التربية التي حسبناها تحصيل حاصل، لكنها لم تكن كذلك؛ فالتربية تحتاج إلى جهد كبير مشترك بين الأسرة والمدرسة لا يقل أهمية عن المنحى الأكاديمي، وفق قوله.



وكشف أيضاً عن استثمار ساعات ما بعد الدوام في برامج تقوية وبرامج لصقل المواهب والمهارات، واستثمار العطلة الصيفية لتنفيذ برامج متكاملة تنمي الشخصية، وتعزز الهوية الوطنية والانتماء؛ بحيث تخرج المدرسة عن دورها التقليدي الضيق إلى دور تطويري تنويري واسع


المصدر :. موقع وزارة التربية والتعليم
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى