خطوات و طرق تشجيع الأطفال على الصيام في رمضان

متجاوب 2023

Manar

طاقم الادارة
إنضم
28 مارس 2011
المشاركات
1,453
مستوى التفاعل
34
النقاط
48
الإقامة
عمان
خطوات و طرق تشجيع الأطفال على الصيام في رمضان وتشمل الخطوط الرئيسية لتهيئة الطفل نفسياً للصيام:

كن قدوة بأفعالك : ربما ليست هذه المرة الأولى التي تجد فيها هذه النصيحة تتصدر قائمة أفعال ينبغي أن تفعلها، لتغرز في طفلك شيئاً ما، هذه هي الحقيقة .. قل لطفلك 1000 كلمة و افعل أمامه فعلاً واحداً، وسوف تجده يقلد فعلك وليس كلامك.

اشرح لطفلك السياق العام : الأطفال في سن صغير لا يكونوا مدركين بشكل كامل للسياق الديني والتاريخي لفرض الصيام، وكثيراً ما يكون الأمر بالنسبة لهم أشبه بمهرجان سنوي يصوم فيه جميع الأشخاص الكبار ، فـ صيام الأطفال في هذا السن يحتاج إلى التوعية الكافية لهم . لذا ينبغي أن تشرح لطفلك معنى الصيام و كيف أنه يتجاوز كثيراً مجرد الامتناع عن الطعام والشراب إلى كونه تدريباً للإنسان المسلم على الرقي الإنساني.

تقبل تساؤلات طفلك : عندما نشرح لأطفالنا مسألة الصيام ينبغي أن يتسع صدرنا لتساؤلاتهم أياً كانت، و تأكد أن تعاملك السلبي مع أي تساؤل للطفل لا يعني ببساطة أن هذا التساؤل سوف ينمحي من عقله، ولكن كل ما في الأمر هو أنه سيبحث عن إجابته في مصادر أخرى الله وحده يعلم ما هي. لذا أظهر دوماً تفهماً لتساؤلات طفلك بشأن الصيام ولا ترد على الأسئلة المفاجئة بشكل سلبي، و لكن حاول أن تخبر طفلك أن هذه المسألة لها شرح طويل، و تؤجل إجابة السؤال لفترة بسيطة تكون خلالها قد تمكنت من بناء إجابة مناسبة لسنه.


مرِّن طفلك على الصيام تدريجياً : أعفى الله الأطفال الصغار من الصيام لحين بلوغهم؛ لذا حاول استغلال هذه الرخصة في أن تجعل صيام طفلك مسألة متدرجة فيما يخص فترة الصيام.


اعط طفلك نصائح عملية : من العوامل التي تساعد الأطفال على تقبل الصيام بشكل جيد، هو معرفتهم بعض النصائح العملية التي تساعدهم على تخطي وقت الصيام دون معاناة، على سبيل المثال نبه طفلك إلى أهمية تجنب الوقوف في الشمس لفترات طويلة خلال النهار حتى لا يشعر بعطش أشد.

حفز طفلك و شجعه : احرص دوماً على تشجيع طفلك كلما حقق تقدماً في سعيه نحو الصيام بشكل صحيح.

اجعل الأمر بدافع الحب و ليس الخوف : تخويف الأطفال ربما تكون استراتيجية ناجحة ظاهرياً في إجبار الطفل على عمل شيء معين، لكن هذه الاستراتيجية لا تفيد مع الصيام بالذات؛ لكونه نشاطاً شخصياً للغاية يستطيع الفرد فيه تناول الأطعمة في الخفاء . لذا احذر من الاعتماد على التخويف و الترهيب لدفع طفلك للصوم. و في النهاية نود أن نذكِّر قراءنا الأفاضل أن تعليم وتدريب طفل بشكل سليم على الصيام، هو مسألة لا تقدر بثمن وسوف تنال عليها أجراً في كل مرة يصوم فيها هذا الإنسان؛ لذا يجب الحرص على تعريف الأطفال بالصيام من خلال الحكمة والموعظة الحسنة والقدوة الصالحة والابتعاد تماماً عن الترهيب و التخويف، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا، إذا تعرض ابنك لأي مشكلة صحية، مع خالص دعواتنا للجميع بالصحة و الذرية الصالحة إن شاء الله.




children-fasting-1-300x300.jpg
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى