برعاية ولي العهد انطلاق فعاليات البرنامج الوطني "بصمة"

متجاوب 2023

المنهاج الاماراتي

طاقم الادارة
إنضم
1 سبتمبر 2009
المشاركات
28,055
مستوى التفاعل
16
النقاط
38
الإقامة
الامارات العربية المتحدة
do.php


تنطلق برعاية سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في الحادي والعشرين من الشهر الحالي فعاليات الدورة الثانية من البرنامج الوطني الصيفي "بصمة"، الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم بدعم من مؤسسة ولي العهد.

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، خلال لقاء صحفي اليوم الأحد، إن ما يزيد عن 50 ألف طالب وطالبة من الصفين التاسع والعاشر سيشاركون في البرنامج الذي تستمر فعالياته حتى التاسع عشر من شهر آب المقبل، مبينا أن البرنامج سينفذ في 140 مركزا موزعا على 42 مديرية للتربية والتعليم في المملكة بواقع 200 طالب ولمدة 13 يوما لكل مركز.

وأضاف أن البرنامج يهدف إلى استثمار أوقات فراغ الطلبة خلال العطلة الصيفية وإكسابهم مجموعة من المهارات والتجارب في التفكير الناقد والحوار والقبول بالآخر، وتطوير قدراتهم، وتحفيز طاقاتهم الإبداعية، إضافة إلى تعزيز قيم العمل التطوعي والخدمة المجتمعية لديهم وتعميق معرفة الطلبة بالحقوق والواجبات، وتنمية ثقافة المشاركة والعطاء المجتمعي لديهم.

وأكد محافظة أن تنفيذ البرنامج في دورته الثانية، يأتي انطلاقا من إيمان الوزارة بضرورة إكساب الطلبة مجموعة من المهارات التي تساعدهم في بناء ذاتهم و قدراتهم وتعزز ثقافة الحوار لديهم، وتسهم في رفدهم بالمهارات الحياتية والأنشطة الرياضية والكشفية المتنوعة.

وبين أن البرنامج يتضمن عددا من الأنشطة، تشمل التدريب العسكري، والأنشطة التوعوية، والنشاط الثقافي الحواري، والنشاط الفني، والمهارات الكشفية والإرشادية، والنشاط الرياضي، والخدمة المجتمعية والعمل التطوعي.

يشار إلى أن مشروع بصمة في نسخته الأولى نفذ خلال العطلة الصيفية للعام الدراسي 2017/2016، بمشاركة 22217 طالبا وطالبة في الصفين التاسع والعاشر من 84 مدرسة في مختلف مديريات التربية والتعليم، بواقع مدرسة ذكور وأخرى إناث من كل مديرية.

ولفت الدكتور محافظة، في هذا الصدد، إلى أن ارتفاع عدد الطلبة المشاركين في البرنامج لهذه الدورة وزيادة مدتها، جاء في ضوء نتائج الدراسة التي نفذتها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية حول البرنامج، والتي تضمنت آراء الطلبة وملاحظاتهم وتطلعاتهم للبرنامج، مشيداً بالدراسة التقييمية ونتائجها، والتي استفادت منها الوزارة بشكل كبير.

وأوصت الدراسة بزيادة وقت البرنامج من أسبوع إلى أسبوعين، وتوسيع مشاركة الفئة المستهدفة من الطلبة، وزيادة عدد تنفيذ البرنامج، والتوسع في بناء الشراكات مع مؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ البرنامج، وتدريب الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين ١٥ و١٧ عاماً في البرنامج ليصبحوا مستشارين أو متطوعين في المخيمات في المستقبل.

كما خلصت الدراسة إلى تدريب الطلبة كمستشارين للعمل على بناء شبكة يمكن أن تصبح هيئة استشارية للمشروع في المستقبل وبخاصة المتميزين منهم إلى جانب الاستمرار في التدريب على إدارة البرامج الصيفية وإدارة المجموعات وتعزيز الروح العامة في المركز من قبل الميسرين.

وبين أن البرنامج أصبح جاهزا للتنفيذ بعد العديد من الاجتماعات وجلسات العمل مع اللجان العاملة والجهات المساندة وبعد تأهيل وتدريب ميسري الأنشطة على مفردات البرنامج وحصر أسماء الطلبة المشاركين وتوزيعهم على مراكز البرنامج، معربا عن تقديره للمعلمين والإدارات المدرسية واللجان المشرفة على المشروع في المركز والميدان لجهودهم في إنجاح فعالياته وتحقيق أهدافه.

وأعرب وزير التربية والتعليم عن تقديره لدور الأجهزة و الجهات والمؤسسات الوطنية المساندة والداعمة للوزارة في تنفيذ البرنامج ممثلة بمؤسسة ولي العهد، ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، والقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، وجمعية الكشافة والمرشدات الاردنية، ومديرية الأمن العام، والمديرية العامة لقوات الدرك، والمديرية العامة للدفاع المدني، ووزارة السياحة، وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية.

كما أشاد بجهود مبادرة أنا أتعلم، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ، ومؤسسة مشروع استدامة الإرث الثقافي (SHEP)، ورابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين ، وجاليري اللويبدة، ومنظمة الحق في اللعب، وفريق محكات التفكير، ومؤسسة الأجيال العالمية(Generation Global) ، والمعهد الديمقراطي الدولي (NDI)، في دعم جهود الوزارة في تنفيذ البرنامج.

وقال إن البرنامج اليومي لبصمة يتضمن التدريب العسكري، ومهارات الحوار، والمهارات الكشفية، والألعاب الرياضية، والبرنامج الإرشادي، والرحلات، والإسعافات الأولية، والعروض المسرحية، النشاطات الثقافية.

وتشمل فعاليات البرنامج لهذا العام في جانبها الرياضي على ألعاب رياضية متنوعة، منها ألعاب تيلي ما تش، وألعاب المهارات الحياتية التي تنمي لدى الطلبة قيم العمل الجماعي واتخاذ القرار وتعزيز الثقة بالنفس، واحترام الانظمة والتعليمات والقوانين، وتنمية الصفات القيادية، ورفع الكفاءة البدنية.

وفي مجال الخدمة الاجتماعية، يتضمن برنامج بصمة تنفيذ عدد من أعمال الصيانة لمجموعة من المدارس التي تم اختيارها من قبل مديريات التربية تشتمل صيانة عامة، وصيانة المقاعد، والزراعة والتشجير.

كما يتضمن البرنامج جانبا للمهارات الكشفية والإرشادية تشمل تدريب الطلبة على مراسيم العلم، واستخدام الخارطة والبوصلة والاتجاهات، والصافرات والتشكيلات والنداءات، بالإضافة إلى مهارات استخدام الحبال، والألعاب الكشفية/ الإرشادية، وحفل القبول والانتقال، وشارات الهواية الكشفية/ الإرشادية، وحفل السمر الكشفي/ الإرشادي، حياة الخلاء والنيران.

وفي مجال التدريب العسكري، يتضمن البرنامج تدريب المشاركين على حركات المشاة والدفاع عن النفس على أيدي مدربين ذكور للطلاب ومدربات للطالبات بالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي وقوات الدرك والأمن العام.

كما يركز النشاط الثقافي الحواري في البرنامج على مجموعة من الفعاليات التي من شأنها تعزيز هذه القيمة لدى الطلبة تشمل اساسيات الحوار، ومهارة طرح السؤال، و تجاوز الاحكام المسبقة، والمناظرات، والتأمل، وإعادة الصياغة، والاستماع الفعال.

ويركز البرنامج في جانبه الفني على تنفيذ مجموعة من الفعاليات التي تشمل الرسم الحر ورسم الجداريات والاعمال اليدوية وصناعة الخزف.

وقال وزير التربية والتعليم إن الوزارة تتطلع إلى التوسع في شراكتها في تنفيذ البرنامج للدورات القادمة وبخاصة مع وزارة الشباب باعتباره برنامجا وطنيا طموحا، مبينا أنه سيتم تنسيق الجهود وتوحيد البرنامح مع برنامج معسكرات الحسين الذي تنفذه وزارة الشباب.

بدوره، بين أمين عام وزارة الشباب الدكتور ثابت النابلسي، أهمية الجهود الوطنية المبذولة للاستثمار في الشباب وأوقات فراغهم وتنمية قدراتهم ، مبينا أن الوزارة تتطلع إلى التعاون مع وزارة التربية والتعليم في هذا الجانب.

وأشار إلى البرامج التي تنفذها وزارة الشباب من خلال معسكرات الحسين للعمل والبناء والتي تستهدف فئات عمرية مختلفة من الشباب.

وكان أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية محمد العكور، عرض لآليات تنفيذ البرنامج واستعدادات الوزارة، والأهداف المرجوة منه في صقل مواهب الطلبة ومهاراتهم وتعزيز القيم الإيجابية لديهم، مشيرا إلى خطة الوزارة للتوسع في الأنشطة التربوية المختلفة للعام الدراسي المقبل.

وحضر اللقاء الصحفي أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية سامي السلايطة، ومدير إدارة النشاطات في الوزارة عبد الكريم اليماني، وممثلون عن عدد من المؤسسات الوطنية المساندة والداعمة للوزارة في تنفيذ البرنامج.بترا​
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى