اختبارات النقل من تدريبات الكتاب المدرسي بنسبة 100% للفصل الثاني العام الدراسي 2021

متجاوب 2023

المنهاج القطري

طاقم الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
7 يناير 2018
المشاركات
8,513
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
دولة قطر
اختبارات النقل من تدريبات الكتاب المدرسي بنسبة 100% للفصل الثاني العام الدراسي 2021

إدارة التوجيه التربوي التابعة لوزارة التعليم والتعليم العالي دعت مُنسقي المواد إلى إعادة تصميم اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني لطلبة النقل للصفوف من الثالث وحتى الحادي عشر، بحيث تكون من التدريبات الموجودة بالكتاب المدرسي بنسبة 100%. وبحسب معلومات لموقع صقر الجنوب التعليمي تواصل موجهون بالإدارة مع المُنسقين بالمدارس، ودعوهم إلى الاحتفاظ بنسخة من الاختبارات المُعتمدة مؤخرًا من قِبل الموجهين، التي وُضعت وَفقًا لجداول المواصفات المُرسلة من التوجيه التربوي إلى المدارس، وتصميم اختبارات أخرى من تدريبات الكتاب المدرسي. ودعا الموجهون المُنسقين والمُعلمين إلى عدم التسرّع في طباعة الاختبارات والقيام بإعداد اختبارات أخرى من تدريبات الكتاب المدرسي، لافتين إلى أنهم سيقومون بالمرور على المدارس لاعتمادها.

وأكد الموجهون أن تلك التوجهات تأتي في إطار مُراعاة الطلبة في ظل الظروف الدراسية الصعبة والاستثنائية من جراء جائحة كورونا «كوفيد – 19».

يأتي ذلك بعد أيام من بدء زيارات الموجهين التربويين «قبل أسبوع» للمدارس لمراجعة الاختبارات المدرسية التي أعدّتها المدارس مؤخرًا وفقًا لجداول المواصفات المُرسلة إليها من إدارة التوجيه التربوي، حيث زودت المدارس بجداول مواصفات المواد المُختلفة على مستوى الصفوف، التي تُحدد صورة ورقة الاختبار والوزن النسبي للدروس بالاختبار والعمق المعرفي للأسئلة. ويتمثل دور المُنسق الرئيسي في مراجعة الاختبارات واعتمادها قبل عرضها على الموجّه المسؤول، وقد دعت إدارة التوجيه المدارس إلى التعاون مع الموجهين أثناء زيارات اعتماد الاختبارات من خلال توفير مكان مُناسب للمراجعة، وتنفيذ التعديلات المطلوبة في نفس الزيارة. وتجرى اختبارات نهاية العام الدراسي الجاري 2020/‏‏‏2021م لطلبة النقل بالمدارس النهارية وطلبة تعليم الكبار في الفترة من الخامس والعشرين من مايو وحتى العاشر من يونيو المُقبلين حضوريًا بالمدارس مع مراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي للحدّ من انتشار وباء كورونا «كوفيد-19» وللحفاظ على سلامة الطلبة والكوادر المدرسية.

وتضع المدارس اختبارات نهاية العام لصفوف النقل ما عدا صفوف الثالث والسادس والتاسع التي يؤدي طلبتها الاختبارات التشخيصية التي تضعها الوزارة بهدف قياس التحصيل الأكاديمي لطلبة المدارس في المنهج المُقرر للفصل الدراسي الثاني. وتتولى لجان مُشتركة بالوزارة إعداد أسئلة الاختبارات التحصيلية في ست مواد هي: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والعلوم، والرياضيات، والدراسات الاجتماعية. وتقوم إدارة مركز معلومات الطلبة بقطاع شؤون التقييم بتزويد المدارس بأسئلة الاختبارات التحصيلية للصفوف والمواد المذكورة صباح يوم كل اختبار لكل مادة وفقًا لجداول الاختبارات. وتعدّ المدارس اختبارات المهارات لمواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية لتلك الصفوف وَفق التعليمات أو جداول المواصفات التي يتم تزويد المدارس بها من قِبل إدارة تقييم الطلبة. وتضع المدارس أيضًا الاختبار البديل لطلبة الدعم التعليمي الإضافي «المستوى الثالث» وَفق جداول المواصفات التي يتم تزويد المدارس بها من قِبل إدارة تقييم الطلبة. وتقوم المدارس كذلك بناءً على توجيهات إدارة تقييم الطلبة بإعداد أسئلة اختبارات الصفوف المذكورة «ثالث وسادس وتاسع» في مواد الفنون البصرية والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات وَفق جداول المواصفات المُرسلة من قِبل إدارة التوجيه التربوي. وتتولى إدارة التوجيه التربوي متابعة الاختبارات الداخلية للمدارس بدءًا من اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2019/‏‏‏2020م والإشراف عليها من ثلاثة جوانب هي: إعداد جداول المواصفات وتعميمها على المدارس، وتحكيم الاختبارات واعتمادها، واعتماد تقدير الدرجات. وتختص إدارة التوجيه التربوي بمراقبة عمليات التعليم والتعلّم وتقويمها لضمان فاعلية الأداء التربوي والتعليمي في المراحل التعليمية المُختلفة.

وتعنى إدارة التوجيه التربوي كذلك بوضع السياسات والوسائل الكفيلة بتطوير التوجيه التربوي، والتأكّد من مدى كفاية توافر الكفايات والمهارات الأساسية اللازمة للعاملين في هذا المجال.

وتتولى تنظيم عملية التقييم والاختبارات لتحديد قدرات الطلاب على التحصيل، والعمل على إنشاء وتطوير نظام للقياس والتقويم التربوي لمُختلف قدرات الطلاب وتنميتها، وإعداد وتطوير أدوات تقييم كافة جوانب المنظومة التعليمية، وتحقيق رقابة فعّالة على الأداء الأكاديمي في المراحل التعليمية المُختلفة.


image64967.html
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى