اقرار أسس القبول بكليات المجتمع وتخصيص 5% من مقاعدها لمكرمة المعلمين

متجاوب 2023

Bashar S Sawalgah

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
1,773
مستوى التفاعل
13
النقاط
38
الإقامة
الاردن
1013_252853.jpg


البيارق - خااااص
اقر مجلس التعليم العالي في جلسته امس اسس القبول لكليات المجتمع ومن ضمنها اقرار ( 5% ) لمكرمة ابناء المعلمين العاملين والمتقاعدين.

وتشمل هذه الفئة ( 300 ) طالب للفصل الاول للعام الجامعي 2010 - 1011 بمكرمة تشمل منحة الرسوم الجامعية والمصروف الشهري المطبقة على الطلبة المقبولين في الجامعات.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني ان المجلس اقر اسس القبول بكليات المجتمع كما هي دون احداث اي تغييرات.

وتتضمن الاسس إقرار 5 بالمئة لمكرمة جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله لأبناء المعلمين العاملين والمتقاعدين.

كما وافق المجلس بحسب المعاني على استقالة الدكتور محمود الدويري من رئاسة جامعة عجلون الوطنية والتجديد لكل من رئيس جامعة البتراء الدكتور عدنان بدران وعميد الكلية الفندقية .

كما اقر المجلس تشكيل اللجنة الادارية برئاسة الدكتور عادل الطويسي واللجنة الاكاديمية برئاسة الدكتور عيد الدحيات .

وكشف المعاني ان المجلس سيقر الاعداد النهائية التي سيتم قبولها بالجامعات الرسمية الاحد المقبل حيث تسلم المجلس تقرير هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي حول الاعداد التي تم اخضاعها لمعايير الاعتماد العام والخاص .

وتنص أسس القبول في كليات المجتمع على انه "يقبل في الكليات الجامعية المتوسطة حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية اوما يعادلها ، ويتم القبول في التخصصات المختلفة في ضوء رغبة الطالب وعدد الطلبة المسموح به وحسب تسلسل معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة".

واشترطت الأسس للقبول في أي تخصص ان يؤهل فرع شهادة الدراسة الثانوية العامة الطالب لدراسة التخصص المطلوب" وفقا لما حددته الأسس ذاتها.

وتخصص الأسس في الكليات الجامعية الرسمية ( العامة) ما نسبته (20%) لأبناء المتمتعين بالمكرمة الملكية السامية من القوات المسلحة ، و(5%) للمكرمة الملكية لأبناء العاملين والمتقاعدين و(5%) لأبناء الأردنيين العاملين في الخارج.

ونصت الأسس على ان "يقبل أبناء أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية للدراسة في الكليات الجامعية المتوسطة العامة ، ويخصص ما لا يزيد على 25( %) من أعداد الطلبة المقبولين سنويا لأبناء العاملين في الجامعة من غير أعضاء هيئة التدريس وتحدد الجامعة أسس قبول هؤلاء الطلبة.

وأوضحت انه "يتم قبول الطلبة في كليات ومعاهد وزارة الصحة والكليات العسكرية في ضوء الشواغر والشروط التي تحددها الجهات المختصة.

وسمحت لأي من حملة فروع شهادة الدراسة الثانوية العامة اوما يعادلها دراسة تخصصات برامج : الفنون التطبيقية ، والفندقي والسياحي والفسيفساء ، وتقنيات الصوت والصورة باستثناء هندسة الصوت ، وتخصصات فنون الطهي الفندقي.

وحددت الأسس التخصصات التي يقبل فيها كل فرع من فروع شهادة الدراسة الثانوية العامة اوما يعادلها.

ونصت الأسس على ان "يقبل الطلبة غير الأردنيين ، اما تنفيذا للاتفاقيات الثقافية بقرار من وزير التعليم العالي ، رئيس مجلس التعليم العالي او التقدم مباشرة لوحدة القبول والتسجيل في جامعة البلقاء التطبيقية.

وأعطت الأسس ، جامعة البلقاء التطبيقية صلاحية إصدار تعليمات تحدد فيها الوثائق والرسوم المطلوبة في الكليات العامة ، وكذلك تنفيذ أسس القبول وإصدار التعليمات اللازمة لمعالجة أي حالة تنشا عن تطبيقها او لم يرد عليها نص
 

قطر الندى

المشرفين
إنضم
23 نوفمبر 2009
المشاركات
10,569
مستوى التفاعل
74
النقاط
0

آلله يعطيك آلعـ آفيه
وتسسلم آنـآملك يآلغلااااا .
بنتظآر جديدك بكل ششوق .

ودي لكي ..~
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى