كأس الاردن لكرة القدم

متجاوب 2023

المنهاج الاماراتي

طاقم الادارة
إنضم
1 سبتمبر 2009
المشاركات
28,100
مستوى التفاعل
16
النقاط
38
الإقامة
الامارات العربية المتحدة
كأس الاردن لكرة القدم

241693.jpg




أمطار غزيرة
عمان-الرأي- شهدت الليلة قبل الماضية امطارا غزيرة داهمت شباك الفرق التي افتتحت بطولة كأس الاردن لكرة القدم لم تنج منها سوى شباك الوحدات والبقعة.
فقد جاء اللقاء الذي جمع اليرموك وضيفه الرمثا سريعا على ستاد البترا ما لبث ان تحول الى جبهة مفتوحة لينتهي بأعلى نتيجة 5/5 وسار البقعة بخطوة كبيرة وهو يفوز على مستضيفه الاهلي بثلاثة اهداف نظيفة شهدها ستاد الامير حسين في السلط كذلك رد الوحدات ضيفه خفيف الظل شيحان بخمسة اهداف دون رد في لقاء سهل اقيم على ستاد الملك عبدالله الثاني.
اليرموك (5) الرمثا(5)
جبهة مفتوحة
عمان- عبدالحافظ الهروط
سارع الفريقان الى اثبات حضورهما في منطقة العمليات لتكون الكرة تحت الضغط ولكن المهارات الفردية نجحت في نقل الكرة الى المرمى وفاحت معها رائحة الخطورة والتسجيل المبكر معا.
المهارة كشف عنها لاعب اليرموك ياسين البخيت وهو يتخذ المواقع المناسبة التي سهلت على زملائه التمرير قبل ان يقدم فاصلا في المحاورة وخداع المدافعين ليقدم فريقه بهدف السبق بكرة عرضية زاحفة شقت دفاع الرمثا لتجد قدم محمد جابر تضعها في الشباك (12).
الهدف ايقظ الرمثا على اكثر من محور من خلال الانتشار السريع الذي قاده حمزة الدردور بكل اقتدار فكسب الفريق اكثر من ركنية ومن احداها ادرك هدف التعادل بعدما تهيات امامه الكرة التي لعبها الحارس صلاح مسعد بقبضة يده من فوق المدافعين ليدكها راكان بني هاني بالمرمى (22).
سعى الرمثا الى ضبط المنطقة الخلفية واعطى لشديفات ادارة الحوار فسحب الفريق بساط الافضلية من منافسه سواء بنقل الكرات على الاطراف او الوصول الى مرمى اليرموك من العمق ولولا بسالة الحارس لاضاف عمر عبيدات هدف الترجيح الا ان مسعد طار وانقذ مرماه من الرأسية التي سارت باتجاه اقصى الزاوية.
عودة اليرموك الى وضع البداية جاء متأخرا في محاولات لمالك البرغوثي ومحمد المصري والبخيت الا انه بالمقابل كان لرامي سمارة وشديفات والدردور دور مع زملائهم في تسيير الشوط لصالحهم والذي كاد ينتهي بتقدم الفريق بعد مجهود كبير للدردور قبل ان يعكس الكرة للحام لم يحسن الاخير التعامل معها وهي ترتد من المدافعين.

241694.jpg

شهوة الهجوم كانت العلامة البارزة لدى الفريقين منذ بداية الحصة الثانية والانفتاح في الاداء كشف المرمى على مصراعيه ، اللحام وجه انذارا من مسافة بعيدة ابطله مسعد كعادته في الطيران لتذهب الكرة ركنية فيأتي الرد من اليرموك اكثر قسوة بعد ان غفل لاعبو الرمثا عن مراقبة البخيت وهو على مشارف المنطقة فأرسل كرة على الطريقة البرازيلية في الزاوية البعيدة (50) ولكنه لم يهنأ بالفرحة فقد اشهرت في وجهه البطاقة الحمراء بقرار تحكيمي عند احتفاله بالهدف.
ولأن جميع الطرق كانت سالكة في الاتجاهين الا ان ميسرة كل فريق ظلت ثغرة للوصول الى المرمى، فاليرموك الذي استعاد السيطرة ، لم يستثمرها فقد ظل الدردور الاكثر تهديدا ففي محاولتين الاولى صدها الحارس والثانية حادت عن القائم، لتكون الثالثة ثابتة بعد ان تلقى كرة شديفات وغربل فيها المدافعين مودعها المرمى(66).
تقدم الرمثا بزيادة عددية لتسهيل مهمة مهاجميه فكسب اخطاء واضاف معها هدف التقدم لأول مرة فقد نفذ شديفات كرة ثابتة ارتدت من المقص الايمن للمرمى فاستقبلها رامي على طبق من ذهب مرجحا كفة فريقه(69) وما ان مرت دقيقتان حتى اخطأ حارس الرمثا باعاقته لاعبا من اليرموك لتكون ركلة جزاء سجل منها رامي جابر(71).
الدقائق الخمس الاخيرة جاءت اكثر اثارة واستغرابا فقد كشف اللاعبون عن مواهبهم على المستويين الفردي والجماعي ، اذ نجح اليرموك من اعادة تعزيز النتيجة وبهدف للبرغوثي الذي تلاعب بمدافعي الرمثا وعندما خرج الحارس عبدالله فايز لملاقاته كانت الكرة تزور المرمى(85)، قبل ان يعيد الرمثا التوازن من جديد ومن جملة تمريرات عبر المتألقين الدردور وشديفات ليسدد على اثرها عبدالله عبيدات من خارج المنطقة بنجاح(87).
ولأن التألق بالتألق يذكر كان البرغوثي يعلن ثانية حالة التفوق من كرة ثابتة نفذها باحتراف لترتد من القائم الايسر داخل المرمى(89)، وما ان احتسب الوقت بدل المبدد حتى استثمر محمد الزريقات ركنية فريقه وضمن بها التعادل للرمثا(90+2).
الوحدات ( 5 ) شيحان ( 0 )
عدم تكافؤ
عمان - محمد الطوبل
بدا الوحدات كالذي يلعب في حصة تدريبية ضمن خطة الاعداد ودفع الفريق بتشكيلة متكاملة في حين حضر شيحان الى الملعب بأربعة عشر لاعبا افتقدوا للحارس البديل.
وكانت المفاجاة منذ صافرة البداية حيث تواجد في الملعب ثمانية من لاعبي شيحان لبدء اللقاء والباقون جلسوا على مقاعد الاحتياط وبعد دقائق استكمل شيحان تشكيلته الامر الذي اثار علامات استفهام عما يدور في خاطر الفريق.
وقياسا بالاوراق الموجودة على ارض الملعب فان تفوق الوحدات كان واضحا وباتت الاحداث تسير باتجاه واحد نحو مرمى الجعافرة دون أي ردة فعل من الفريق الضيف باستثناء التحامات قوية وصلت حد الخشونة في كثير من المواجهات الفردية خرج على اثرها شلباية مصابا.
هجوم الوحدات وتحركاته جاء تنفيذها عبر الاطراف حيث السباح وانطلاقات فتحي فيما شكل ذيب محور الحركة وعكس العديد من الكرات لم يكتب لها النجاح فمرت رأسية السباح فوق العارضة وكذلك فعل كشكش ثم سدد ذيب بجوار القائم واعاد السباح المشهد بتسديدة مماثلة.
اقترب الشوط من نصفه الاول وزادت تحركات الوحدات واندفع عبد الحليم من الخلف ومارس هواية التسديد البعيد او حتى من داخل المنطقة لكن الجعافرة كان حاضرا والحوراني وحسين والمجالي شكلوا حاجزا امام القذائف المتنوعة لكن المجالي تعامل مع كرة فتحي العرضية بيده فكانت ركلة الجزاء نفذها فتحي بنجاح هدف السبق (22).
اكتفى شيحان بالمتابعة وارسال كرات امامية نحو ابو سيف الذي لعب في اكثر من مركز اضافة لجودة ولم تثمر أي من الكرات عن شيء يذكر.
انتقل ذيب من جهة الى اخرى وتناقل الكرة مع فتحي قبل ان يعكسها باتجاه راغب فغمزها برأسه داخل الشباك هدف التعزيز (35)، ثم عكس ذيب كرة مماثلة باتجاه راغب لكن الدرابيع ناب عنه بالتسجيل حيث حاول ابعاد الكرة برأسه لكنها اتجهت بالخطأ نحو مرمى الجعافرة هدفا ثالثا (44).
ومع انطلاق المشهد الثاني توغل السباح سريعا داخل المنطقة المحرمة وتعرض للعرقلة من الحوراني فكانت ركلة الجزاء نفذها عبد الحليم بقوة داخل الشباك هدفا رابعا (49).
هدأت العاب الوحدات على الاطراف لكن التسديد من فتحي وعبد الحليم بقي حاضرا ودخل الردايدة وجمعة فيما دفع شيحان بسحيمات وحمد ومضى الوقت والجعافرة يسجل حضوره والوحدات يهدر الفرص حتى الدقيقة الثانية من الوقت المبدد التي حملت هدف الوحدات الخامس بامضاء كشكش (92).
الاهلي (0) البقعة (3)
.. منطق الخبرة
السلط- عالم القضاة
لم يمهل البقعة الاهلي الكثير من الوقت، حينما اعلن مهاجموه تقدمهم للامام مبكرا وشكلوا خطورة على مرمى انس طريف.
البقعة عمد على نقل الكرة عبر اسامة ابو طعيمة وعامر وريكات وعصام ابو طوق في الوسط وتكفل عدنان ورامي بارسال العرضيات لخالد قويدر ومحمد عبدالحليم في المقدمة، وكاد الاخير من احد هذه الكرات ان يفتتح التسجيل الا ان راسيته مرت فوق العارضة، ثم حاول عبدالحليم ان يسدد كرة سريعة ذهبت لذات المصير.
الاهلي استراتيجته تمحورت على الكرات السريعة، الا ان الكرات التي اجتهد بارسالها محمد ناجي وفادي المناصرة ومالك الخلايلة لم تجد الدعم اللازم في الامام بعد ان وجد احمد نوفل نفسه وحيدا بين شبكة دفاعية بقعاوية نجحت بالقيام بواجبها في المراقبة والتي كان للمهاجم حسام رياس نصيبا منها، ورغم ذلك حاول شفيق عويس ان يتجاوز تلك المنظومة ويسدد كرة من خارج المنطقة اتجاة المرمى ارتطمت بالدفاع.
الافضلية بقيت للبقعة و لاحت له اكثر من فرصه لكن حارس الاهلي تعامل معها بصورة جيدة قبل ان يعكس عدنان عرضية سددها قويدر برأسة هدف السبق للبقعة (18).
بعد الهدف تحسن اداء الاهلي و واندفع بصورة مكثفة نحو منطقتة منافسة الذي اجبر للعودة الى الخلف لتامين منطقة الدفاعية، وظهرت في هذه الاثناء براعة زيد توغوظ والذي تحرك باكثر من جهة ومركز بل واستطاع ان يكون البادىء بتهديدة مرمى الطرايرة عندما وجهة كرة ثابته كان لها الحارس بالمرصاد، واعاد توغوط الكرة الا ان الطرايرة عاد واثبت حضورة.
وفي لحظات اندفاع الابيض للامام، حافظ البقعة على اتزانه في المقدمة عبر الثنائي عبدالحليم وقويدر والاول وصلت له كرة تقدم بها وسددها ارتدت من طريف لتجد قويدر يضعها بالشباك الهدف الثاني (40).. ثم سدد بعدها ابو طوق كرة مرت بجوار القائم.
الاداء في الحصة الثانية بدأ متقاربا بين الجانبين، الاهلي اشرك محمد عمر الذي اثبت حضوره مبكرا بعد ان ازعج الدفاع بحركته الدؤوبه ولم يكتف بذلك بل تقدم بكرة وسددها من داخل المنطقة ابعدها محمد محمود بالوقت المناسب.
البقعة طلعاته الهجومية اضحت محدوده حتى ان خطورتها خفتت ، ولم تشهد الربع ساعة الاولى سوى فرصة واحده عندما سدد عمر عبدالكريم درة من داخل المنطقة ذهبت فوق العارضة.. بالمقابل فان تحركات الاهلي والتي شكل فيها ناجي والمناصرة وابو رياش الحلقة الاكبر قبل ان تقدم الكرات لراسي الحربة نوفل وعمر ، شكلت واقع صعب على دفاع البقعة وكاد نوفل ان يسجل من تسدية قيوة الا ان كرته جاءت بالشباك من الخارج، ثم مرر عمر الكرة لمندفع المناصر سددها اخرجها الدفاع لركنية.
ارتفعت مساحة الاثارة بعد ان تبادل الفريقين السيطرة على الاداء، البقعة اشرك محمود الرياحنة وسامي ذيابات وحات عوني، والاهلي كان زج بـ عمر السلو وعلاء المومني لتبقى الحركة مشتعلة فوق المستطيل الاخضر...رامي حمدان اعاد رائحة الخطورة لفرص البقعة بعدما سدد كرة مرت بمحاذاة القائم رد نوفل بكرة مشابه .
وقبل ان ينتهي الوقت المبدد المحتسب كان ذيابات يعكس كرة داخل المنطقة لتجد الرياحنة يغمزها براسة بالشباك الهدف الثالث.
العربي ( 4 ) اتحاد الرمثا ( 1 )
.. مؤشر الجاهزية
الرمثا - ايهاب الشقران
لم تدم فترة جس النبض طويلا ، اذ سرعان ما اطلق مهاجم اتحاد الرمثا السوري مهند العيسى تسديدة سيطر عليها خالد الهزايمة حارس العربي قبل ان يبعد تسديدة سيلا الى ركنية في مشهدين اعلنا النوايا الهجومية للاتحاد.
العربي رد سريعا على انذارا منافسه عبر تسديدة لحكم بني هاني ارتطمت بالمدافع ثم ركنية نفذها المتخصص احمد غازي مباشرة الى المرمى اخرجها المدافع، لتتواصل الهجمات المتبادلة الطرفين، ووجدت عرضية بني هاني رأس ماهر الجدع غير المراقب وضعها بالمرمى الهدف الاول، واضاع الجدع فرصة التعزيز عندما بالغ بالمراوغة داخل المنطقة قبل ان ينفذ جملة تكتيكية الى جانب غازي والشبول الا ان الاخير سدد بجانب القائم.
عاد اتحاد الرمثا الى المباراة بتحركات عروة والداوود والعيسى في العمق مع منح مهاجميه الثلاثة سيلا وسيكو ومراد ذيابات حرية التحرك في الامام ليسدد العيسى من على حافة المنطقة ضلت المرمى وعاد العيسى وسدد بينية مراد ذيابات ابعدها الهزايمة لركنية نفذها احمد الداوود على راس محمود العواقلة وجدت راس المدافع قبل ان تدخل المرمى.
بدا واضحا ان خطورة العربي ظهرت بفضل اختراقات الجدع والشبول وبني هاني باسناد من غازي والرواشدة، فيما كثرت اخطاء مدافعي الاتحاد العواقلة والدرايسة في التغطية، فأستغل الرواشدة الموقف وخطف كرة راسية اسكنها المرمى من مباشرة احمد غازي الذي قام بطلعات هجومية ويعكس كرة من الميسرة على راس المدافع المتقدم عمار ابو عليقة لم يتوان بتسجيل الهدف الثالث، وكان قبلها الجدع يسدد بعيدا عن المرمى ويطيح الرواشدة بانفراده امام المرمى فيما كان حارس الاتحاد حسن الزيود حاضرا لعرضية غازي الذي عاد وسدد مباشرة فوق العارضة ولم يتمكن النشط الجدع من ترجمة كرة عماد ذيابات التي اخذها بصدره لكنه سدد بالعلالي وعوض عوض ذلك بعرضية الشبول التي دكها رأسية بالمرمى في الوقت المبدد.
كثف الاتحاد من طلعاته الهجومية في ظل سيعه نحو تقليص النتيجة فاشرك المدرب سامر كمال ولؤي دردور بدلا من سيلا ومراد ذيابات، وكاد محمود العواقلة ان يقلص الفارق اثر دربكة على حافة المنطقة وصلت الكرة على قدمه سددها قوية صدها الهزايمة بصعوبه ، تبع ذلك تسديدتان لسيلا ومراد قبل ان يخرج جاءتا باحضان الحارس، قبل ان يتمكن العيسى من تنفيذ كرة مباشرة بالمرمى في الوقت الذي خسر فيه جهود مدافعه السقار لنيله البطاقة الحمراء للخشونة.
 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
مشكور ملك على موضوعك الجميل
 

Basam_20211

عضو vb
إنضم
18 سبتمبر 2009
المشاركات
3,514
مستوى التفاعل
23
النقاط
38
الإقامة
في سفينة الحياة السيارة
مشكووور اخي على موضوعك الجديد
ونتمنى التوفيق للزعيم الازرق
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى