بدياة دور الثمانية

متجاوب 2023

suhieb nawar

عضو قوي
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
1,216
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الأردن
تعود يوم غد الاربعاء بطولة كأس الاردن « المناصير» لموسم 2010 – 2011 الى واجهة المنافسة باقامة مباريات دور الثمانية بمشاركة فرق الوحدات والفيصلي والرمثا والجزيرة والعربي وكفرسوم واليرموك ومنشية بني حسن.
وتنتقل الفرق الى ساحة جديدة من التنافس بعد ختام مباريات الاسبوع السادس لدوري المحترفين، ومن المنتظر ان تدخل اجواء المنافسة في بطولة كأس الاردن وسط اهداف مشتركة و طموحات مشروعة وان تباينت التطلعات نسبة لهذه الطموحات والظروف الفنية للفرق وواقعية الحسابات ومنطقية التوقعات .
مباريات مرحلة الذهاب تقام على مدار يومين، حيث يلتقي يوم غد الفيصلي مع العربي والرمثا مع المنشية, فيما يتواجه بعد غد الخميس الوحدات واليرموك،والجزيرة وكفرسوم، على ان تقام مباريات مرحلة الاياب يومي الاحد والاثنين المقبلين.
وتقام مباريات دور الـ 8 وما يليه من ادوار بطريقة خروج المغلوب ( ذهاباً وإياباً)، وفي حال تعادل الفريقين في مجموع المباراتين ، يتم حسم النتيجة باللجوء إلى الركلات الترجيحية مباشرة مع الأخذ بالاعتبار قاعدة الهدف المسجل على ملعب الفريق المنافس.
ووفق جدول مباريات البطولة فأن الفريق الفائز من مباراة الوحدات ( حامل اللقب) واليرموك سيلاقي الفائز من لقاء كفرسوم والجزيرة، كما يلتقي الفائز في مواجهة الفيصلي والعربي ( الوصيف ) مع الفائز من من مباراة الرمثا والمنشية في الدور قبل النهائي, الامر الذي يتيح المجال امام فرق الوحدات حامل اللقب والفائز بالبطولة ( 8 مرات) والفيصلي ( 16 مرة، والرمثا ( مرتين ) والعربي والجزيرة ( مرة واحدة ) باضافة لقب جديد, فيما اليرموك وكفرسوم والمنشية الوافد الجديد الى دوري المحترفين تمني النفس بدخول قائمة الحاصلين على لقب البطولة.
بطبيعة الحال, فأن التوقعات الاولية عادة ما ترشح الفرق صاحبة الحضور على صعيد البطولات المتعددة للمنافسة والفوز باللقب الى جانب اخذ اعتبارات الاوفر حظا نسبة للجاهزية الفنية والبدنية والواقع الحالي للفرق وفق قراءات متعددة لمشاركتها في دوري المحترفين, ورغم ذلك فأن ظروف الفرق المقبلة والمستجدات المنتظره قد تحدث مفاجآت على صعيد النتائج في ظل تباين الاداء في الدوري, الا ان هذه المفاجآت تبقى في اطارمساحات محدودة لاعتبارات فنية تحكمها الخبرة والاوراق المؤثرة والاستقرار الفني, ووفق هذه المعطيات وجدول مباريات دور الثمانية تبدو طريق الوحدات والفيصلي هي الاقرب الى الوصول لنهائي البطولة ان لم تبعثر الفرق اوراق المنافسة وتفرض حسابات جديدة.
الوحدات الذي يتصدر دوري المحترفين برصيد 16 نقطة وحاصد نصف القاب الموسم الحالي و يتطلع الى تكرار انجاز موسم 2008- 2009 بعدما حصد جميع الالقاب , سبق له الفوز على اليرموك بنتيجة 2-1 في الدور، ولعل صدارته لفرق الدوري وطموحاته في المحافظة على اللقب ومنظومة اداء الفريق الجماعية تدفع باتجاه تحقيق غايته .
اما الفيصلي ابرز مطاردي الوحدات فقد تمكن من تجاوز محطة العربي في الدوري بفوز صعب وبنتيجة 3-2 , وهو يعي تماما انه اذا ما اراد مواصلة مشوار المنافسة واستعادة اللقب فأن ذلك يتطلب تجاوز هذه المحطة قبل التفرغ للمهمة المقبلة في الدور التالي امام الرمثا ام المنشية, والفيصلي ان كان حقق الفوز على الرمثا 1-0 فانه خسر امام المنشية بذات النتيجة في الدوري , والاخير هو الذي اخرج شباب الاردن من دور ال16 لبطولة الكأس , قبل ان يرد الشباب بقوه بهزيمة المنشية بنتيجة ثقيلة تمثلت بخماسية نظيفة, فهل يستعيد المنشية توازنه وحضوره اللافت في بداية مشواره ويفعلها من جديد امام الفيصلي , ام ان الفريق سيبقى يعاني من تراجع الاداء؟.
وعلى طرف اخر, فأن الرمثا والمنشية اللذين لم يتواجها في الدوري سيطرحان ما بجعبتهما , فالامل يراودهما كما بقية الفرق بالانتقال الى الدور التالي , كما هو حال الجزيرة وكفرسوم , والاول سجل الافضلية في الدوري بفوزه بنتيجة 2-0 .
عموما يشير تاريخ البطولة الى سيطرة مطلقة للفيصلي الذي نال اكثر من نصف الالقاب، حيث حصد الفريق الكأس 16 مرة من 30 نسخة ، في حين يأتي الوحدات ثانيا من حيث عدد مرات الفوز بالكأس وفي جعبته (8) كؤوس اخرها في الموسم الماضي، والاخير من المنتظر ان يدخل اتون المنافسة رافعا شعار حملة الدفاع عن اللقب لعل ذلك يقربه من نسخ انجاز رباعية الالقاب. .. للتذكير
اسفرت مباريات دور الـ»16» عن تحقيق نتائج لم تحتكم الى معايير تتعلق بالفوارق الفنية فقط في عدد منها , فالوحدات اثقل شباك عين كارم برباعية وبمشاركة عدد من الوجوه الشابه التي يحرص على اشراكها في العديد من المباريات ما يعزز خياراته في ظل اتساع قاعدة التمثيل.
وكان العربي فاز على ذات راس سفير الجنوب بدوري المحترفين الموسم المقبل بدوري المحترفين وبثلاثيه محمد البكار , فيما تغلب الفيصلي بمشقه على الحسين بهدف عبد الهادي المحارمة, فوز الفيصلي جاء متوقعا من حيث النتيجه وليس من حيث مستوى الاداء.
اما شباب الاردن فقد خسر وودع البطولة امام الصاعد المنشية الذي فاز على الفيصلي ببطولة الدوري وعلى الرمثا ببطولة الدرع.
وسجل منشية بني حسن حضورا طيبا بعد احتلاله المركز الثالث في بطولة الدرع والتأهل الى دور الثمانية وبات مطالبا باعادة ترتيب اوراقه من جديد لاستعادة التوازن فيما كان اليرموك يتمسك بالهدف امام الاهلي.
وسجلت الفرق 12 هدفا في المباريات الثمانية بنتائج حاسمة للوحدات والعربي والجزيرة، فيما لجأ المنشية وشباب الاردن وكفرسوم والبقعة للركلات الترجيحية لحسم نتيجه تعادلهما بالوقت الاصلي وتنقل المنشية وكفرسوم الى الدور التالي
كانت فرق المربع الذهبي لدوري الدرجة الاولى الجليل وذات راس وعين كارم وشباب الحسين غادرت مبكرا دون الدخول في معترك المنافسات دون ان تحدث تأثيرا او تترك بصمة حيث بانت الفوارق بينها وبين الاندية الاخرى.
نتائج مباريات دور الـ 16
فوز الوحدات على عين كارم 4-0 سجلها مالك البرغوثي واحمد كشكش وفهد العتال وعوض راغب.
فوز الرمثا على شباب الحسين 3-0 سجلها داوود ابو القاسم ( 2 ) ومصعب اللحام.
فوز العربي على ذات راس 3-0 سجلها محمد البكار.
فوز الجزيرة على الجليل 4-1, سجل للفائز مراد مقابلة ( 2 ) وصالح الجوهري ولؤي عمران.
فوز الفيصلي على الحسين 1-0 سجله عبدالهادي المحارمة.
فوز منشية بني حسن على شباب الاردن 4-3 بالركلات الترجيحية بعد التعادل 2-2 سجل للاول للثاني خالد قويدر ومالك رشيد وللثاني عبدالله ذيب وكابالونجو
فوز اليرموك على الاهلي 1-0 سجله ياسين البخيت.
فوز كفرسوم على البقعة 5-4 بالركلات الترجيحية بعد التعادل السلبي.
نظام البطولة
شارك في الدور الاول للبطولة 16 فريقا هم فرق المحترفين البالغ عددهم 12 فريقا وهي الوحدات (حامل اللقب)، الفيصلي، شباب الأردن، كفرسوم، الحسين، الجزيرة، البقعة، الرمثا، العربي، اليرموك، منشية بني حسن والأهلي الى جانب الفرق الاربعة التي خاضت مافسات المربع الذهبي في الدرجة الأولى بهدف الصعود للمحترفين وهي الجليل، ذات راس، عين كارم وشباب الحسين, وتم تقسيمها على مجموعتين الاولى ضمت الوحدات , عين كارم, الاهلي , اليرموك, كفرسوم, البقعة, الجليل, الجزيرة, فيما ضمت الثانية
: الرمثا, شباب الحسين, المنشية, شباب الاردن, الفيصلي, الحسين, ذات راس , العربي.
لعبت مباريات دور الـ 16 بطريقة خروب المغلوب من مرة واحدة وتم اللجوء الى الركلات الترجيحية مباشرة لحسم نتيجة التعادل.
تلعب مباريات دور الـ 8 وما يليه من ادوار بطريقة خروج المغلوب ( ذهاباً وإياباً)، وفي حال تعادل الفريقين في مجموع المباراتين ، يتم حسم النتيجة باللجوء إلى الركلات الترجيحية مباشرة مع الأخذ بالاعتبار قاعدة الهدف المسجل على ملعب الفريق المنافس .
تقام المباراة النهائية بين الفريقين الفائزين من مجموع مباراتي الدور قبل النهائي، وتقام في عمّان دون النظر إلى هوية الفريقين المتأهلين لها إلا إذا رأى مجلس ادارة الاتحاد غير ذلك، وفي حال انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل يتم تمديد المباراة شوطين إضافيين مدة كل منهما خمس عشرة دقيقة ، وفي حال استمرار التعادل يتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية لحسم النتيجة وتحديد هوية الفريق الفائز باللقب .
يحصل الفريق الفائز على مكافأة مالية مقدارها 40 الف دينار، فيما يحصل الفريق الثاني على 20 الف دينار .
جدول مباريات دور الثمانية
مرحلة الذهاب
الاربعاء 3-11
الرمثا والمنشية - ملعب الامير هاشم - الساعة 3
الفيصلي والعربي - ستاد الامير محمد - س 5
الخميس 4- 11
كفرسوم والجزيرة – الامير هاشم – س 3
الوحدات واليرموك – الملك عبدالله – س 5
مرحلة الاياب
الاحد 7-11
العربي والفيصلي – الامير هاشم – س 3
المنشية والرمثا – الامير محمد – س 5
الاثنين 8-11
اليرموك والوحدات – البتراء – س 3
الجزيرة وكفرسوم – الملك عبدالله – س5
من التاريخ
انطلقت البطولة عام 1980، ويعد الفيصلي اكثرمن حصل على اللقب (16) مرة وبدأها بالنسخة الاولى , يليه الوحدات ( 8 مرات) الذي حقق لقبه الاول في العام (82) وكان اخرها العام الماضي بعد فوزه على العربي بهدف المحترف الفلسطيني احمد كشكش، في حين استطاع كل من الرمثا وشباب الاردن الفوز باللقب مرتين، في حين ذهبت الكأس مرة واحدة لكل من العربي والجزيرة.

 
إنضم
3 مارس 2010
المشاركات
6,540
مستوى التفاعل
40
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الاردن
مشكور اخوي وربي يعطيك الف عافيه

ع الطرح المميز دمت بود:7 (61):
 

suhieb nawar

عضو قوي
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
1,216
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
العمر
30
الإقامة
الأردن
شكرا على المرور غاليه واتغلا:2 (212):
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى