المحرمات بسبب الرضاع وآثار القرابة

متجاوب 2023

حميدي وافتخر

عضو قوي
إنضم
20 مارس 2011
المشاركات
1,129
مستوى التفاعل
27
النقاط
0
المحرمات بسبب الرضاع وآثار القرابة الرضاعية
المقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً ... وبعد:
ورد التحريم بالرضاع في القرآن الكريم والسنة النبوية حيث يقول الحق عز وجل ]وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة[[1] في جملة الكلام عن المحرمات ، وقال صلى الله عليه وسلم ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب )[2] وقد أسهب الفقهاء في الكلام عن الرضاع ومقدار الرضاع المحرم والتحريم بالرضاع وآثاره.
وقد اقتصرت في بحثي هذا على الحديث عن المحرمات بسبب الرضاع وآثار القرابة الرضاعية مُبتدئاً البحث في كلام موجز عن تعريف الرضاع ودليل مشروعية التحريم بالرضاع والحكمة من التحريم بالرضاع.
وقد ارتأيت الكتابة عن هذه المواضيع لسببين: الأول أن هذا البحث استكمالاً لمتطلبات النجاح في مادة الأحوال الشخصية ( الحضانة والرضاع ) ضمن مرحلة الماجستير، والسبب الثاني هو التسهيل على الباحثين في الحصول على الآراء الفقهية المتعلقة بالموضوع في بحث مفصل لآراء الفقهاء.
وقد اتبعت في كتابتي لهذا البحث أسلوب الجمع والنقل من الكتب الفقهية المختلفة وذكر رأي كل فريق مع ما استدلوا عليه في آراءهم.
كما أنني وجدت كثيراً من الناس يسأل عن المحرمات بسبب الرضاع وما هي الآثار المترتبة على ذلك من النكاح والخلوة والتوارث والنفقة 00000، فكان لا بد من الكتابة في هذا الموضوع ليتبين للناس حكم الشريعة الإسلامية في ذلك.

وقد أوردت رأي قانون الأحوال الشخصية الأردني فيما يتعلق بكل موضوع حتى يطّلع الباحث على رأي الفقهاء ورأي القانون في كل مسألة.
راجياً من الله العلي القدير أن يجد الباحث والسائل مبتغاه في هذا البحث المتواضع.
 
إنضم
22 فبراير 2011
المشاركات
3,764
مستوى التفاعل
57
النقاط
0
الإقامة
فلسطين الابيه
يعطيك العافيه
وبارك الله فيك
 

العبهري

عضو جديد
إنضم
23 أبريل 2011
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35
الله يعطيك العافية........و يجزيك الخير
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى