ورقي.... إلكتروني

متجاوب 2023

هدى العلي

عضو مميز
إنضم
15 فبراير 2011
المشاركات
154
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
عمان - الأردن
ورقي ... إلكتروني

مابين عالم افتراضي وآخر واقعي ثمّة فجوة تتصاعد... وعلامات استفهام تتردد... تساؤلات حول مد التواصل بين عالمين: ورقي، وإلكتروني.
بالإشارة لأهمية التعلم الإلكتروني فإن الفجوة القائمة تكمن في عدم اهتمام بعض المعلمين بمجال الحاسوب؛ ذلك أنهم لا يملكون القدرة على استخدامه بطريقة فعالة، أو أنهم لا يجدون الوقت الكافي لعرض مادة محوسبة، ويتابعون مادة الكتاب الورقي المتعارف عليه وتنمطوا عليه منذ القدم. وقد تكون بعض المدارس لا تفعّل الحاسوب ليكون في كل حصة صفية ، لعدم توفر الإمكانات المادية والمعنوية لذلك، فتكتفي بحصة الحاسوب الأساسية ولا يمتد ذلك إلى سائر المواد الأخرى.
إن هذا واقع يعاني منه كثير من الطلبة ، الذين يشغلهم اللعب ببعض الألعاب الإلكترونية بعد الانتهاء من دراسة موادهم الورقية، ويكتفون بذلك. ولا يجدون التوجيه الموائم من الأهل والمعلمين الذين يقع على عاتقهم تفهم التعلم الإلكتروني بصورة جاذبة للطلبة ليساعدهم ذلك على التأقلم مع العالم المتسارع بتقنية المعلومات. وعلى المعلم العاتق الأكبر للاستفادة من الحاسوب فهو الموجه الأول للطالب، فعليه مثلا أن يأخذ بعض الدورات التي تنمي فيه روح المبادرة إلى التعليم الإلكتروني الفعال، ويحاول باستمرار تنمية قدراته كافة، فالإنسان يتعلم مدى الحياة ولا يكتفي بالبقاء صامتا منعزلا عن تطور العصر، فلا بد أن يواكبه ليبقى معلما فعالا يستفيد من خبراته وعلمه الطلبة بمختلف قدراتهم العقلية واستعدادتهم النفسية، ويستفيد أيضا منهم لسرعة التقاطهم للمعلومة الإلكترونية والاستفادة منها بما ينمي العقل الإدراكي الإيجابي الذي يخدم المجتمع ويجعله أكثر تطورًا، وتخريج الطلبة الأقوياء بعقولهم النيرة.
وقد قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية - وفي كثير من الدول العربية - مشكورة على تفعيل منظومة التعلم الإلكتروني بما يخدم الطالب، من خلال المنهاج المحوسب لبعض المواد، ممّا يمكنه من الربط بين المادة المقروءة والأمثلة المطروحة وبعض التدريبات لكل مادة ، والتي تربطه بالعالم المحيط وتجعله أكثر تفاعلا معه، وبناء عليه يستطيع الطالب الاستفادة من بعض برامج الحاسوب مثل ( برنامج العرض التقديمي ) الذي يمكنه من إعداد درس بوضع الأفكار الرئيسة وبعض الرسومات الموضحة بمصاحبة أصوات منوّعة، ليجعل النص أكثر فاعلية ويجذب الاهتمام والانتباه.
لقد جاء الاهتمام بالحاسوب والتعلم الإلكتروني بناء على نتائج بعض الدراسات التي تؤكد أن الأفراد يحتفظون بنسبة 20% من المعلومات إذا سمعوها فقط، و40% إذا صاحب ذلك رؤية المعلومات و60-70% إذا تفاعلوا مع هذه المعلومات في تعلم محتواها. وبناء على ذلك فإن الوسائط المتعددة التي تخاطب أكثر من حاسة تعمل على زيادة الاستيعاب بالعرض المتكامل للمعلومات.
إن مفهوم الوسائط المتعددة جاء ليشمل الربط بين النص والرسم. ثم بين النص والصوت والحركة مما يؤدي إلى التكامل بين وسيطين أو أكثر من وسائط المعلومات، باستخدام الحاسوب، وكل هذا أدى إلى استخدام قدرات معالجة المعلومات التي يمتلكها الطالب، والحث على التفكير الإيجابي التخيلي الإبداعي، فيؤدي إلى جذب انتباه الطالب واهتمامه، ويزيد عمق تفهم المواد والنصوص المختلفة
بقلمي
هدى العلي

 

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,713
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
بارك الله فيك اختي الغالية واحلى تقيم لعيونيك
 

๗ஜĵúMåЙắஜ๗

كبار الشخصيات
إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
24,527
مستوى التفاعل
817
النقاط
0
الإقامة
الـبــحــر .. !!!
كل الشكر عزيزتي هدى العلي على هذا المقال الجميل ..
صدقا ً أصبت ِ كبد الحقيقة ..

سلمت ِ لنا ودمتِ بخير ..
 

هدى العلي

عضو مميز
إنضم
15 فبراير 2011
المشاركات
154
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
عمان - الأردن
أهلا بكما jordan man وجمانا وأرجو أن أكون قد قدمت بعض الأشياء المفيدة... دمتما بخير....
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى